Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

القضاء الإيراني يصدر 3 أحكام إضافية بالإعدام على المحتجين

16/11/2022 . 21:42

طهران (أ ف ب )

القضاء الإيراني يتهم أكثر من ألفي شخص على خلفية الاحتجاجات

  • القضاء الإيراني يصدر 3 أحكام إضافية بالإعدام بحق محتجين شاركوا في التظاهرات التي أعقبت وفاة الشابة مهسا آميني
  • إيران تسعى إلى خطف أو قتل أشخاص يقيمون في المملكة المتحدة على خلفية الاحتجاجات

أصدر القضاء الإيراني 3 أحكام إضافية بالإعدام بحق محتجين، وفق ما أفاد موقع إخباري رسمي الأربعاء، ليرتفع إلى 5 عدد العقوبات القصوى المرتبطة بالاحتجاجات التي أعقبت وفاة مهسا أميني.

وتشهد إيران منذ 16 أيلول/سبتمبر احتجاجات إثر وفاة أميني (22 عامًا) بعد ثلاثة أيام من توقيفها من قبل شرطة الأخلاق لعدم التزامها بالقواعد الصارمة للباس في إيران.

إيران تسعى لـ"خطف أو قتل" معارضين في بريطانيا

يأتي هذا فيما تسعى إيران بحسب جهاز الاستخبارات الداخلية البريطاني "إم آي5" إلى خطف أو قتل أشخاص يقيمون في المملكة المتحدة.

وحذر مدير جهاز الاستخبارات البريطاني "كين ماكالوم" في خطاب بمقر الوكالة من أن إيران "تمثّل تهديدًا مباشرًا للمملكة المتحدة، من خلال أجهزة استخباراتها العدائية".

وأضاف "يشمل أكثرها شدة طموحات بخطف أو حتى قتل أفراد بريطانيين أو مقرّهم المملكة المتحدة يعتبرون أعداء النظام".

وأكد "شهدنا 10 تهديدات محتملة على الأقل من هذا القبيل منذ كانون الثاني/يناير. نتعاون مع شركاء محليين ودوليين لعرقلة هذا النشاط غير المقبول إطلاقًا".

القضاء الإيراني يصدر 3 أحكام إضافية بالإعدام على المحتجين

وفي هذا الصدد، استدعى وزير الخارجية البريطانية جيمس كليفرلي الأسبوع الماضي، أرفع دبلوماسي إيراني في لندن، متهمًا طهران بتهديد حياة صحافيين يقيمون في المملكة المتحدة.

وتزامن ذلك مع حصول بطلة المصارعة المولودة في إيران مليكة بلالي (22 عاما)، المقيمة حاليًا في اسكتلندا، على حماية من الشرطة عقب الإعلان عن أنها تلقت هي أيضًا تهديدات بالقتل.

وذكرت تقارير بأن التهديدات للأشخاص المقيمين خارج إيران ازدادت منذ اندلعت الاحتجاجات المناهضة للنظام، في أعقاب وفاة مهسا آميني في منتصف أيلول/سبتمبر الماضي.

مقتل العشرات في الاحتجاجات

وقضى العشرات، بينهم عناصر من قوات الأمن، على هامش الاحتجاجات التي تخللها رفع شعارات مناهضة للسلطات واعتبر مسؤولون جزءًا كبيرًا منها "أعمال شغب". كما وجّه القضاء تهمًا مختلفة لما لا يقلّ عن ألفَي موقوف.

وسبق للسلطة القضائية أن أعلنت توجيه الاتهام إلى أكثر من ألفي شخص على خلفية الاحتجاجات، يواجه عدد منهم تهما قد تصل عقوبتها للإعدام في إيران مثل "الحرابة" و"الافساد في الأرض".

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.