بعد انسحاب روسيا.. أوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة يتفقون على إبحار السفن التي تحمل الأغذية

  • أمضى كبار المسؤولين الروس أسابيع في انتقاد اتفاق التصدير
  • اتفقت الوفود الأوكرانية والتركية والأمم المتحدة على خطة نقل لـ 16 سفينة

 

اتفقت أوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة على إبحار سفن تحمل أغذية من الموانئ الأوكرانية يوم الاثنين، في رد ضد روسيا بعد انسحابها من اتفاق للسماح بمرور آمن لصادرات الحبوب الأوكرانية.

وقالت الأمم المتحدة إن الإعلان جاء بعد جولة من المحادثات التي ضمت مندوبين روس أُبلغوا باستئناف تحركات السفن بعد توقف يوم الأحد.

اتخذت تركيا والأمم المتحدة، اللتان عملتا لعدة أشهر للتوسط في صفقة العبور الآمن لشحنات الحبوب من ثلاثة موانئ أوكرانية، زمام المبادرة في السعي لإنقاذ المبادرة بعد أن قالت روسيا إنها ستنسحب إلى أجل غير مسمى بعد هجوم على أسطولها في البحر الأسود.

ووفقًا للبيان، اتفقت الوفود الأوكرانية والتركية والأمم المتحدة على خطة نقل لـ 16 سفينة -12 سفينة خارجية وأربعة داخلية – لاستخدام “الممر الإنساني البحري” في 31 أكتوبر.

ونددت أوكرانيا وحلفاؤها بقرار روسيا قائلين إنه سيؤدي إلى تفاقم انعدام الأمن الغذائي العالمي. وندد الرئيس الأمريكي جو بايدن بالخطوة الروسية ووصفها بأنها “شائنة بحتة” وقال إنها “ستزيد من المجاعة”. كما أدانها الاتحاد الأوروبي وبريطانيا.

روسيا

أخبر الوفد الروسي اجتماع مركز التنسيق المشترك للمبادرة يوم الأحد أنه بينما يعلق مشاركته في صفقة تصدير الحبوب ، بما في ذلك عمليات التفتيش على البضائع ، “لفترة غير محددة”

وجاء في البيان أن “وفد الاتحاد الروسي أعرب أيضًا عن استعداده للتعاون عن بعد في القضايا التي تتطلب قرارًا فوريًا من قبل لجنة التنسيق المشتركة”.

وقالت تركيا في وقت سابق يوم الأحد إن وزير الدفاع خلوصي أكار كان يتحدث مع نظرائه، مذكراً إياهم بأن صفقة التصدير “لصالح البشرية جمعاء وأنه يمكن حل الأزمات من خلال النوايا الحسنة والحوار”.

أرجأ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش رحيله لحضور قمة الجامعة العربية في الجزائر ليوم واحد للتركيز على مبادرة الحبوب. من بين أمور أخرى، التقى يوم الأحد مع منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل.

وقالت روسيا إن أوكرانيا شنت الهجوم من منطقة أوديسا، مركز مبادرة تصدير الحبوب، وربما استخدمت سفينة حبوب مدنية واحدة على الأقل. ونفت أوكرانيا هذه المزاعم.

بلغ إجمالي عدد السفن المتراكمة أكثر من 100 سفينة يوم الأحد – 97 سفينة محملة و 15 قادمة ، وفقًا للأمم المتحدة. وتقدم 89 سفينة أخرى للانضمام إلى المبادرة.