ترودو يعبر عن دعمه لاحتجاجات إيران ويردد هتافات إيرانية

  • محتجّين تجمّعوا في أوتاوا السبت دعمًا للحركة الاحتجاجيّة التي تشهدها إيران
  • فرض عقوبات عدّة خلال الشهر الماضي على عشرات من كبار المسؤولين

 

انضمّ رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إلى مسيرة مع محتجّين تجمّعوا في العاصمة أوتاوا السبت دعمًا للحركة الاحتجاجيّة التي تشهدها إيران منذ أكثر من 40 يومًا.

وقال ترودو لصحافيّين، متحدّثًا أمام لافتة بيضاء مغطّاة بعشرات بصمات الأيدي الحمراء، “سنُواصل نضالنا من أجل مستقبل أفضل للجميع في كلّ أنحاء الكوكب، خصوصًا النساء اللواتي عانين في إيران”.

وأضاف “نحن هنا متضامنون معكم وسنبقى كذلك”، قبل أن يُنهي خطابه بترديد شعارات إيرانيّة رافعًا قبضته وسط هتافات الجماهير.

ترودو

وإلى جانبه، قالت زوجته صوفي غريغوار ترودو إنّها حضرت لأنّ “حرّية المرأة تعني حرّية جميع النساء”.

وذكّر رئيس الحكومة الكنديّة بأنّه فرض عقوبات عدّة خلال الشهر الماضي على عشرات من كبار المسؤولين في النظام الإيراني ردا على “انتهاكات منهجيّة لحقوق الإنسان” خلال التظاهرات التي تشهدها إيران.

ونُظّمت تجمّعات في مدن كنديّة أخرى، ولا سيّما في فانكوفر ومونتريال ووينيبيغ وتورنتو حيث شكّل المتظاهرون سلاسل بشريّة. كما تجمّع الآلاف السبت في باريس ومدن فرنسيّة أخرى.

وفي وقت سابق، أعلن رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، عن فرض عقوبات على عشرات المسؤولين والمؤسسات في إيران بما فيها “شرطة الأخلاق”، التي تسببت في وفاة مهسا أميني.

وبدوره قال وزير الخارجية الكندي إن بلاده ستفرض عقوبات على الجهات الإيرانية المسؤولة عن موت مهسا أميني.

وفي سياق متصل قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن الولايات المتحدة ستفرض عقوبات إضافية هذا الأسبوع على المسؤولين الإيرانيين المسؤولين عن أعمال العنف ضد المتظاهرين الذين احتجوا على الحكومة الإيرانية.

هذا وقد وصف البيت الأبيض قمع السلطات الإيرانية للتظاهرات الاحتجاجية بـ”المقلقة والمروّعة” ضد المتظاهرين الذين خرجوا للتعبير عن غضبهم.