السفارة تحذر مواطنيها وموظفيها في نيجيريا من استعمال سيارات دبلوماسية

كشفت السفارة الأمريكية في نيجيريا أنها سمحت بالمغادرة الطوعية لبعض موظفيها وأفراد أسرهم، بسبب تزايد خطر التهديد الإرهابي في أبوجا.

وأشار بيان نُشر على صفحتها الرسمية على فيسبوك، الأربعاء، إلى أن السفارة في أبوجا ستكون، نتيجة لذلك “محدودة القدرة على تقديم المساعدة الطارئة للمواطنين الأمريكيين في نيجيريا”.

كما أعلنت عن تواصل القنصلية في لاغوس تقديم الخدمات الروتينية والطارئة لمواطنيها في نيجيريا.

وأصدرت السفارة أيضًا نصيحة للمواطنين الأمريكيين الباقين، لتنبيههم أن لديهم خطة عمل طوارئ شخصية لا تعتمد على مساعدة الحكومة الأمريكية.

تواصل القنصلية في لاغوس تقديم الخدمات الروتينية

كما حذرت من استخدام المركبات التي تحمل أرقامًا دبلوماسية، وحثت المواطنين على “الاستفادة من خيارات النقل التجاري، إذا كنت ترغب في مغادرة نيجيريا”.

ويأتي أحدث تحذير في أعقاب التحذير الأمني ​​الذي أصدرته الأحد، مع ارتفاع خطر وقوع هجمات إرهابية في نيجيريا، وتحديداً في أبوجا Abuja.

وأدرجت الأهداف المحتملة لتشمل المباني الحكومية ودور العبادة والمدارس والأسواق ومراكز التسوق والفنادق والحانات والمطاعم والتجمعات الرياضية ومحطات النقل ومرافق إنفاذ القانون والمنظمات الدولية.

كما أن خدمات التأشيرات في أبوجا قد تم تقليصها بشكل كبير، حيث من المقرر إجراء مقابلات مع المتقدمين يوم الخميس، وتلقي إخطارات بالبريد الإلكتروني للمضي قدمًا إلى المكتب القنصلي في لاغوس Lagos.

ردًا على التطور، أقرت الشرطة السرية النيجيرية ، وزارة الخدمات الحكومية (DSS) ، باستلامها للاستشارة الأمنية، الأحد، ونصحت الناس أيضًا باتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة، ومساعدة الأجهزة الأمنية بمعلومات مفيدة، فيما يتعلق بالتهديدات المشبوهة والأعمال الإجرامية من حولهم.

كما دعا بيان للمتحدث باسم وزارة الخدمات الحكومية، إلى الهدوء، وأكد أنه يعمل مع وكالات إنفاذ القانون الأخرى وأصحاب المصلحة للحفاظ على السلام والنظام ، في أبوجا وخارجها.

ومع ذلك ، رفض وزير الإعلام النيجيري ، لاي محمد، الثلاثاء، التحذير الأمني ​​من السفارات الأجنبية ووصفه بأنه “طعم نقر” ، قائلاً إنه لمجرد اهتمام مواطني الدول المصدرة في نيجيريا.