إشادات بفرق العمل المشتركة في الكاميرون

 

التقى اللواء عبد الخليفة إبراهيم ، قائد “MNJTF” قوة المهام المشتركة والمتعددة المهام في الكاميرون، بقائد مقر القوة في (القطاع 1 مورا) تيوكاب بيير لوتي Tiokap Pierre Loti، أمس الثلاثاء، ليستعرضا الأوضاع داخل القطاع، ضمن زيارة عملياتية قام بها إبراهيم برفقة نائبه العميد أسوالاي Assoualai Blama بلاما وضباط آخرين.

من جانبه، تقدم قائد القطاع لوتي بالشكر إلى لجنة التيسير، نتيجة توفيرها بيئة مواتية للقطاع، كي يعمل بفعالية، لتحقيق كافة الأهداف المطلوبة بالنسبة للقوة المتعددة المهام.

وأكد على التزام القطاع الكامل بإنهاء خطر المتمردين، فيما قدم موجزًا مفصلًا عن أنشطة القطاع التي تضمنت العمليات والإنجازات والتحديات.

قوة المهام المشتركة بالكاميرون.. إنجازات متواصلة تكافح الإرهاب

اللواء إبراهيم خلال لقاءه قوات (القطاع 1) 

وفي هذا السياق، أعرب القائد في كلمته عن تقديره لحفاوة الاستقبال التي لقيها له ولأعضاء الوفد المرافق له، مشيدًا بأداء القطاع لما حققه من نجاحات في الآونة الأخيرة.

وأعرب عن ارتياحه لمستوى تفاني القوات في الخدمة لكنه حثها على فعل المزيد. وأثنى على القائد مضيفًا، أن قيادته انعكست في الأداء العام للقوات ووقفتها العدوانية. ووجه الفريق إبراهيم الشكر لجمهورية الكاميرون على دعمها لمحاربة الأنشطة الإرهابية.

فيما سلطت الزيارة الضوء على تقديم الميداليات للضباط، ممن شاركوا في عملية بحيرة Sanity الأخيرة. كما تم تقديم هدايا تذكارية وصور جماعية.

وفي إطار الزيارة للقطاع 1، قام فريق العمل والوفد المُرافق له، برفقة قائد القطاع ورئيس أركانه، بزيارة عملياتية إلى قاعدة العمليات المتقدمة التابعة للقوة في مدينة كيراوا Kirawa ، حيث تم استقباله من قبل قائد فرقة 26 اللواء العميد د.دانتاني DR Dantani جنبًا إلى جنب مع قائد “FOB” في القوة المتعددة المهام المشتركة، الكابتن ليون Lyon.

قوة المهام المشتركة بالكاميرون.. إنجازات متواصلة تكافح الإرهاب

اللواء عبد الخليفة إبراهيم خلال اطلاعه على أوضاع الضباط

إنجازات القطاع 1

وإلى ذلك، تلقى المركز المالي ملخصات عن العمليات والنجاحات المسجلة بالإضافة إلى التحديات. وشملت الإنجازات المسجلة عودة حوالي عشرة آلاف لاجئ كانوا في الكاميرون سابقًا أو نازحين داخليًا في مايدوغوري Maiduguri وأماكن أخرى إلى موطن أجدادهم في كيراوا، والاستيلاء على أكثر من خمسمائة (500) دراجة من طراز BH ، و 15 X AK 47. ، بالإضافة إلى المئات من الذخائر المتنوعة، بما في ذلك طلقات خاصة من عيار 7.62 ملم، بالإضافة إلى استعادة مئات الماشية التي نهبها مجرمو بوكو حرام والتي أعيدت إلى أصحابها المختلفين في الكاميرون ونيجيريا.

ورداً على ذلك ، أعربت المفوضية السامية عن تقديرها للجهود التي تبذلها قوة تثبيت الاستقرار، ولإنجازاتها التي مكنت اللاجئين من العودة إلى ديارهم المختلفة، ما سمح للأنشطة الاقتصادية بالازدهار في منطقة مسؤولياتهم.

قوة المهام المشتركة بالكاميرون.. إنجازات متواصلة تكافح الإرهاب

لحظة تقديم الهدايا التذكارية والميداليات للضباط

مواجهة بوكو حرام

واستنادًا إلى المفوضية السامية، فإن نشر قوة استقرار FOB التابعة للقوات متعددة المهام والجبهة في المنطقة، وتعاونها الملحوظ مع قوات Op Hadin Kai قد منع إرهابيي بوكو حرام / ISWAP من استخدام المناطق كممر لنقل الإمدادات إلى عناصرهم.

وفي هذا الصدد استغلت لجنة التيسير هذه المناسبة لمخاطبة مجتمع كيراوا بقيادة ملام عبد الرحيم أبو بكر رئيس المنطقة، فيما أشاد هو لاوال الذي تحدث نيابة عن المجتمع، عن الجهود التي تبذلها القوة المتعددة المهام المشتركة، وقوات هادن كاي Hadin Kai،  لضمان القضاء التام على الأنشطة الإرهابية في المنطقة.

قوة المهام المشتركة بالكاميرون.. إنجازات متواصلة تكافح الإرهاب

أثناء التقاط صورة جماعية للضباط ويتوسطها القائد اللواء عبد الخليفة إبراهيم

ازدهار الأنشطة الاقتصادية مجددًا

لاوال أكد أن الحياة الطبيعية تعود تدريجياً إلى مجتمعهم حيث انتعشت الأنشطة الاقتصادية والزراعية. وقال إن المزارعين قاموا بزراعة أراضيهم على مساحة تزيد عن 14 كيلومترًا ، وهو ما لم يكن ممكنًا قبل 9 سنوات، فيما يتوقع الجميع محصولًا وفيرًا هذا العام.

وفي هذا السياق استغل لاوال الفرصة لشرك حكومة ولاية بورنو على دعمها للمجتمع، لكنه لا يزال يطلب المزيد من الدعم للمجتمع وفرقة العمل المدنية المشتركة التي تدعم الجيش.

من جانبها شكرت لجنة الهدنة العسكرية أعضاء مجتمع كيراوا على تعاونهم مع القوات، لكنها طلبت منهم أيضًا تقديم المعلومات في الوقت المناسب إلى القوات من أجل الحفاظ على أمنهم. وأكد لهم استمرار التزام القوة المتعددة المهام لتحقيق السلام الدائم للمجتمع ومنطقة حوض بحيرة تشاد بأكملها.