كسوف جزئي للشمس.. ظاهر فلكية تتطلب إجراءات احترازية

على مدار ساعتين خلال اليوم الثلاثاء، تشهد بقعة واسعة من العالم كسوفًا جزئيًا للشمس ، لتتجه الأنظار إلى السماء بُغية متابعة هذه الظاهرة التي تبدأ في تمام الساعة 08.58 بتوقيت غرينيتش في أيسلندا، وتنتهي عند الساعة 13.02 ت غ قبالة الهند، مرورًا بأوروبا وشمال شرق أفريقيا والشرق الاوسط. وذلك بحسب المعهد الفرنسي للميكانيكا السماوية وحساب التقويم الفلكي التابع لمرصدِ باريس.

كسوف جزئي للشمس يكتسي مناطق عديدة بالعالم.. كيف تحمي نفسك؟

كيف يحدث كسوف الشمس وأنواعه؟

نشهد الكسوف عندما تصطف الشمس والقمر والأرض على خطٍ مستقيم، ليختفي القرص الشمسي خلف القمر إما بصورة كلية أو جزئية.

وبجانب الكلي والجزئي، توجد أنواع أخرى من الكسوف ومنها “الحلقي” وهو ظاهر مماثلة فلكيًا للكسوف الكلي، لكن مع فارق صغير، إذ يحدث لأن مدار القمر حول الأرض بيضاوي الشكل وليس دائريًا، فيأتي عندما يكون القمر أبعد عن الأرض من العادة. كما يوجد الكسوف الهجيبن ويحدث عندما يكون القمر ضمن مساحة قريبة بما فيه الكفاية ليصل ظله إلى الأرض، لكنه نادر الحدوث.

الكويت تعطل الدراسة بسبب الكسوف

بهدف حماية المواطنين من عواقب ومخاطر ظاهرة كسوف الشمس أعلنت وزارة التربية الكويتية تعطيل الدراسة في كافة المدارس الحكومية والخاصة، حرصًا على سلامة الطلبة وبناء على توصيات وزارة الصحة، الخاصة بعد التعرض لأشعة الشمس بصورة مباشرة.

النظر للكسوف.. لماذا هو خطير؟

إذا كُنت ترغب في رؤية ظاهرة كسوف الشمس، فعليك الالتزام جديًا بكافة إرشادات الخبراء، واتخاذ الخطوات اللازمة لحماية العين والبصر من التعرض لما يُعرف بـ “الاعتلال الشمسي“،  وهو مرض يصيب الشبكية، وتعريض خلاياها للحروق والتلف، ومن ثم فقدان النظر نهائيًا، كون الأشعة المنبعثة في ذلك التوقيت تكون في غاية الخطورة.

وتشمل أعراض اعتلال الشبكية الشمسي، فقدان الرؤية المركزية وتشويش الرؤية وصعوبة التمييز بين الألوان، وكذلك حساسية الضوء. كما أنه وبحسب الخبراء لا تظهر أعراض الاعتلال الشمسي بعد النظر لكسوف الشمس مباشرة، بل تبدأ في الظهور على المريض خلال 12 ساعة، أي مع صباح اليوم التالي.

كسوف جزئي للشمس يكتسي مناطق عديدة بالعالم.. كيف تحمي نفسك؟

طرق مشاهدة كسوف الشمس بآمان

– يوصي الخبراء وفقًا لموقع “eclipse.aas.org” بمراقبة الكسوف عبر استخدام مرشحات شمسية تختص بهذه الظاهرة، ويُشار إليها عادة باسم “نظارات الكسوف”. على أن يتم فصحها جيدًا قبل الاستخدام للتأكد من عدم تعرضها للتلف أو الخدش بأي شكل كان.

– إذ كنت ترتدي نظارة طبية، فاستمر في ارتدائها مع وضع نظارات الكسوف فوقها.

– عدم النظر إلى الكسوف من خلال كاميرا أو تليسكوب أو مناظير أو جهاز بصري آخر غير مُرشح. فقد تتسبب الأشعة الشمسية المركزة في إتلاف المرشح والوصول إلى عينيك، حتى وإن كُنت ترتدي “نظارات الكسوف”.

هل تنتهي صلاحيات “نظارات الكسوف”؟

إذا كانت نظارات أو عارضات الكسوف لديك متوافقة مع متطلبات معايير الأمان، وإذا لم يتم خدش المرشحات أو ثقبها أو تمزقها أو فكها من الإطار أو تلفها بطريقة أخرى، فيمكنك إعادة استخدامها إلى أجل غير مسمى.