إيران.. توسع رقعة الاحتجاجات الشعبية ضد نظام الملالي

  • وقفت مجموعة من الطلاب سوياً لتشكيل كلمة “دم” باللغة الفارسية
  • تمكنت وكالة رويترز من تأكيد الموقع من المباني وتخطيط الطريق الذي شوهد في الفيديو

 

 

أظهر مقطع فيديو طلاباً في إحدى جامعات طهران مجتمعين للترديد والغناء.

وقفت مجموعة من الطلاب سوياً لتشكيل كلمة “دم” باللغة الفارسية.

وتمكنت وكالة رويترز من تأكيد الموقع من المباني وتخطيط الطريق الذي شوهد في الفيديو الذي يطابق الملف وصور الأقمار الصناعية للمنطقة في إيران.

اجتاحت الاحتجاجات المطالبة بإسقاط المؤسسة الدينية إيران منذ وفاة مهسا أميني، وهي امرأة كردية إيرانية تبلغ من العمر 22 عاماً ، في 16 سبتمبر أثناء احتجازها من قبل شرطة الأخلاق في طهران.

وتواصلت احتجاجات طلاب الجامعات والمدارس في إيران، بدعم من بعض الأساتذة، للأسبوع الرابع على التوالي، فيما أدان عدد من الممثلين والرياضيين الأعمال الدموية لقوات الأمن، معربين عن دعمهم لاستمرار الاحتجاجات الشعبية، التي انطلقت قبل شهر تنديدا بمقتل الشابة الكردية مهسا أميني.

وبعد ساعات من المظاهرات الواسعة للمحتجين الأربعاء، قامت منظمة “اوج”، التابعة للحرس الثوري الإيراني، بتركيب لوحة جدارية بعنوان “نساء من بلادي إيران” مع وجوه عدد من النساء الإيرانيات المشهورات في ساحة “ولي العصر” بطهران، وكان بينها صور ممثلات مثل فاطمة معتمد آريا ومرضية برومند.

وبعد ساعات من نشر الجدارية الحكومية في الفضاء الإلكتروني، طالبت المخرجة مرضية برومند، والممثلة، فاطمة معتمد آريا، بإزالة صورهما من هذه الجدارية.

وفي فيديو نشرته بدون حجاب في إيران، قالت فاطمة معتمد آريا، تعليقا على هذه الجدارية: “في أرض يُقتل في ساحاتها أطفال صغار وفتيات صغيرات وشبان محبون للحرية، لا أعتبر امرأة، أنا والدة مهسا، أنا والدة سارينا، أنا أم كل الأطفال الذين قتلوا في هذه الأرض، ولست امرأة في أرض القتلة”.