لابيد: اتفاق ترسيم الحدود مع لبنان سينعش الاقتصاد

  • يائير لابيد يشيد باتفاق ترسيم الحدود البحرية

أكد رئيس الوزراء الاسرائيلي يائيير لابيد أن “إسرائيل ستحصل على 17 بالمئة من عائدات حقل قانا وحزب الله لن يحصل على أي من عائدات الغاز”، مشيرا الى ان “ترسيم الحدود مع لبنان إنجاز كبير لاقتصاد وأمن إسرائيل ورفضنا التعديلات اللبنانية الأخيرة”.

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، الأربعاء، إن إسرائيل ولبنان توصلا إلى “اتفاق تاريخي” بخصوص ترسيم الحدود البحرية.

مضيفا في مؤتمر صحفي بحضور وزيري الدفاع والطاقة بشأن اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان، أنه تم عرض الاتفاق على الكنيست وحضي بالموافقة.

كما صادق مجلس الوزراء، الأربعاء، على الاتفاق قب أن يتم إحالته على أنظار الكنيست.

لابيد: اتفاق الترسيم البحري مع لبنان حدث تاريخي

من جانبه قال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس “نواجه الكثير من التحديات الأمنية من ضمنها إيران ومحاربة الإرهاب”. فيما اعتبرت وزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الهارار الاتفاق مع لبنان سيؤدي إلى جني أرباح اقتصادية بعد تطوير حقول الغاز

من جهة أخرى، قال الرئيس اللبناني ميشال عون على تويتر، الثلاثاء، إن “بلاده تأمل في الإعلان عن الاتفاق حول ترسيم الحدود المائية مع إسرائيل في أقرب وقت ممكن، خاصة أن الصيغة النهائية للاتفاق مُرضية لبيروت”.

وأضاف عون أن مشاورات ستجري مع رئيس الوزراء ورئيس البرلمان لاتخاذ موقف نهائي بشأن صيغة الاتفاق.

وحظيت مسودة الاتفاق، التي لم يتم الإعلان عن تفاصيلها، بترحيب مبدئي من جانب الحكومتين الإسرائيلية واللبنانية.

وكشف تقرير سابق لوكالة “رويترز”، عن خطوط عريضة تبين كيف سيبدو الوضع بين لبنان وإسرائيل في حال اكتمال الاتفاق.

وذكرت الوكالة أن الاتفاق لن يحل سوى الخلاف على الحدود البحرية في الطرف الشرقي من البحر المتوسط، ولن يتطرق إلى حدود البلدين البرية التي لم تتم تسويتها بعد.

وشمل اقتراح الوسيط الأمريكي، الذي رفض سابقا، وأجريت عليه تعديلات لاحقة، أن تبدأ الحدود حول منحدر صخري يطل على البحر المتوسط حيث يوجد مقر لقوة حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة.