أوكرانيا تتهم روسيا بالإرهاب بعد قصف مدن أوكرانية بشكل وحشي

  • الرئيس الأوكراني: الضربات الروسية ستزيدنا وحدة
  • غوتيريش يصف القصف الروسي على كييف تصعيداً غير مقبول

اتهم سفير أوكرانيا لدى الأمم المتحدة روسيا  بأنها “دولة إرهابية” خلال اجتماع طارىء للجمعية العامة للبحث في ضم موسكو لأربع مناطق أوكرانية.

وقال سيرغي كيسليتسيا بعد الهجمات الصاروخية التي شنتها روسيا على مدن أوكرانية عدة “أثبتت روسيا مرة أخرى بأنها دولة إرهابية ينبغي ردعها بأشد الوسائل الممكنة”.

من جانبه أكد الرئيس الأوكراني فولودومير زيلينسكي أن أوكرانيا “لن تخيفها” الضربات الروسية الكثيفة التي طالت منشآت كبيرة للطاقة وأودت بحياة ما لا يقل عن عشرة أشخاص.

أوكرانيا تتهم روسيا في الأمم المتحدة بأنها دولة إرهابية

وأكد زيلينسكي في مقطع مصور نشر على مواقع التواصل الاجتماعي “لا يمكن إخافة أوكرانيا بل ستزداد وحدة. لا يمكن لجم أوكرانيا” واعدا بمعارك “مؤلمة أكثر بعد” للقوات الروسية على الجبهة.

هذا وقدد ندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بالقصف الروسي غير المسبوق على العاصمة الأوكرانية ، معتبراً إياه “تصعيداً غير مقبول”.

وتتواصل الإدانات الدولية عقب الضربات الصاروخية الروسية التي استهدفت مدنيين في كييف ورأى الاتحاد الأوروبي أن الضربات الصاروخية الروسية على المدنيين “ترقى إلى جريمة حرب”، وفق ما أفاد ناطق باسم مسؤول شؤون التكتل الخارجية جوزيب بوريل الاثنين.

وقال المتحدث بيتر ستانو إن “استهداف الناس عشوائيا بوابل جبان ومروع من الصواريخ ضرب أهدافا مدنية يمثّل حتما تصعيدا إضافيا”.

وأضاف “يدين الاتحاد الأوروبي بأشد العبارات هذه الهجمات الشنيعة على المدنيين والبنى التحتية المدنية، إنه أمر يتعارض مع القانون الإنساني الدولي ويرقى هذا الاستهداف للمدنيين من دون تمييز إلى جريمة حرب”.

ولدى سؤاله عن اتفاق روسيا وبيلاروس لنشر “قوة إقليمية مشتركة”، طالب ستانو مينسك بـ”الامتناع” عن تقديم المزيد من المساعدة لموسكو في أوكرانيا.