انتشال جثتين والبحث عن ثالثة إثر تفجير جسر كيرتش

  • جسر كيرتش يربط بين روسيا وشبه جزيرة القرم
  • تم بالفعل انتشال جثتي ضحيتين ، رجل وامرأة ، من المياه ويتم التحقق من هويتهما

قالت لجنة التحقيق الروسية السبت إنه عثر على جثث ثلاثة أشخاص حتى الآن نتيجة انفجار شاحنة على جسر كيرتش الذي يربط بين روسيا وشبه جزيرة القرم.

وقالت اللجنة في بيان “يعتقد أنهم ركاب سيارة كانت بالقرب من الشاحنة التي انفجرت. تم بالفعل انتشال جثتي ضحيتين ، رجل وامرأة ، من المياه ويتم التحقق من هويتهما”.

وأضافت أن المحققين تأكدوا أيضا من تفاصيل الشاحنة وصاحبها المسجل في منطقة كراسنودار بجنوب روسيا ، وبدأوا في البحث عن مكان إقامته.

وذكرت وسائل إعلام روسية، السبت، أن الحريق الذي اندلع على جسر كيرتش، ناجم عن شاحنة مفخخة.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب قولها بأنه تم تفجير شاحنة على جسر “كيرتش” فجر السبت، ما أدى إلى اشتعال النيران في عدد من صهاريج الوقود في قطار كان يسير عبر الجسر.

معلومات عن جسر كيرتش

جسر القرم أو جسر مضيق كيرتش هو أطول جسر في أوروبا يربط بين شبه الجزيرة ومقاطعة كراسنودار كراي.

الجسر زوج من الجسور متوازية (واحد لحركة مرور المركبات، واحدة للسكك الحديدية)، يبلغ مسافة الجسر 19 كم (12 ميل).

في يناير/كانون الثاني عام 2015 أُبرم عقد بمليارات الدولارات لبناء الجسر. وفي مايو 2015 بدأ في بناء الجسر؛ وتم افتتاحه في 15 مايو/أيار 2018، ومن المنتظر الانتهاء من وصلة السكك الحديدية في أوائل عام 2019.

وقد تم افتتاح حركة الشاحنات على جسر كيرتش بتاريخ 1 أكتوبر عام 2018 أي قبل الوقت المحدد لافتتاح الجسر.

بدأ التفكير بجسر كيرتش منذ عام 1903 على الأقل، وبدأ التخطيط الفعلي له عام 2014 بعد ضم روسيا لشبه الجزيرة

انفجار الجسر يحرج بوتين

أدى حريق كبير نجم عن انفجار سيارة مفخخة إلى توقف الحركة على جسر القرم المنشأة الأساسية ورمز ضم شبه الجزيرة الأوكرانية التي تحمل الاسم نفسه، كما أعلنت اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب من دون أن تتهم أوكرانيا.

وألحق الانفجار أضرارا بالغة بالجسر. وقالت لجنة التحقيق الروسية إنها “فتحت تحقيقا جنائيا بشأن الحادث، موضحة أن الانفجار وقع بعد “انفجار شاحنة”.

وأضافت “اليوم عند الساعة 06,07 (03,07 ت غ) على جزء طريق من جسر وقع انفجار سيارة مفخخة أدى إلى اشتعال النار في سبعة مقطورات صهاريج للسكك الحديدية كانت متوجهة إلى شبه الجزيرة “.

من جهتها، قالت لجنة مكافحة الإرهاب إن “مسارين طرقيين انهارا جزئيا” ، مشيرة إلى أن قوس الجسر لم يتأثر.