الصين تلاحق مواطنيها في الخارج

  • تصف بكين هذه المراكز للشرطة بأنها مراكز إدارية لمساعدة مواطنيها
  • تعمل بكين على بسط قبضتها على جميع مواطنيها

أنشأ مكتب الأمن العام في مدينة فوتشو الصينية، 54 مركز شرطة خارج الصين في مدن حول العالم، وفق ما أكدته الدراسة التي أجرتها الوكالة الأوروبية غير الحكومية (Safeguard Defenders).

وقالت الدراسة إنه بما في ذلك ثلاثة مراكز موثقة علناً في تورنتو، موطن أكبر جالية صينية في كندا.

وتعمل الدولة الآسيوية على بسط قبضة دولتها البوليسية في هذا البلد، مع عدم القلق على ما يبدو بشأن مواجهة وكالات الأمن القومي.

تصف بكين هذه النقاط الاستيطانية للشرطة العالمية بأنها مراكز إدارية لمساعدة مواطنيها على تجديد رخص القيادة وغيرها من المحظورات المحلية في الوطن.

لكن دراسة Safeguard Defenders وجدت أنها تلاحق أيضًا المعارضين السياسيين والمسؤولين المتهمين بقضايا فساد، أو المجرمين المزعومين وتحثهم على العودة إلى الصين.

تقول الدراسة إن بعض هؤلاء النشطاء قد تم إعطاؤهم غطاء من خلال إلحاقهم رسميًا بجمعيات محلية صينية خارجية محلية (والتي أصبحت هي نفسها مُشتركة إلى حد كبير من قبل عمليات الجبهة المتحدة للعمل التابعة للحزب الشيوعي الصيني).

وتتوافق هذه الاستراتيجية مع ميل بكين إلى انتهاك القوانين الدولية بشكل روتيني، بما في ذلك تلك التي تتطلب من شرطة أي دولة أخرى ترغب في جمع الأدلة في كندا للعمل من خلال الشرطة الكندية.

لماذا تُنشئ الشرطة الصينية مكاتب خارجية؟

إعادة أكثر 230 ألف صيني من الخارج عن طريق 54 مركز شرطة خارجي

في كندا، كان هذا حقيقة منذ سنوات، في عام 2001، أثناء جلسات الاستماع للاجئين في فانكوفر لصالح لاي تشانغ شينغ – وهو رجل أعمال مطلوب من بكين بسبب اتهامات بالفساد والتهريب.

وقد اعترفت الشرطة بدخول كندا باستخدام وثائق مزورة، وحتى التحريض على شقيق لاي في محاولة لإقناعه بالعودة إلى الصين.