واشنطن تتخوف من قمع احتجاجات الطلبة في إيران

  • المتظاهرون خرجوا للتعبير عن غضهم إزاء وفاة مهسا أميني
  • الطلبة “يحق لهم الرد على طريقة تعامل الحكومة مع النساء

وصف البيت الأبيض قمع السلطات الإيرانية للتظاهرات الاحتجاجية بـ”المقلقة والمروّعة” ضد المتظاهرين الذين خرجوا للتعبير عن غضهم إزاء وفاة مهسا أميني بينما كانت معتقلة لدى شرطة الأخلاق.

واعتبرت الناطقة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار في تصريح على متن الطائرة الرئاسية الأمريكية “اير فورس وان” أن الحملة الأمنية للسلطات “مقلقة ومروّعة”، مشيرة إلى “تقارير تفيد برد السلطات الأمنية على تظاهرات الطلاب الجامعيين السلمية بالعنف وعمليات توقيف واسعة النطاق”.

وأضافت أن الطلبة “يحق لهم الرد على طريقة تعامل الحكومة مع النساء والفتيات والحملة الأمنية العنيفة المتواصلة ضد التظاهرات السلمية”.

وأشارت تقارير من إيران إلى أنه بعد دعوة الطلاب في جامعة “شريف” للتكنولوجيا لإضراب الجامعات في البلاد، بدأ اليوم الاثنين، عدد كبير من الطلاب في البلاد تجمعات احتجاجية مرددين هتافات ضد النظام الإيراني.

وقد ردد الطلاب شعارات مثل: “قتلتم أمثال شريفي فكيف تقولون إنهم لم يقتلوا مهسا”، و”قتلوا أمثال شريفي ويقولون لنا اصمتوا”، و”لن نذهب إلى الفصول الدراسية حتى نأخذ حقنا”، و”إيران غارقة بالدماء وأساتذتنا صامتون”.

وانضم طلاب المدارس المتوسطة والثانوية لسيل الاحتجاجات بعد أن كانت تشمل بصفة أكبر قطاع الجامعات،

ومن الجامعات التي شهدت اليوم اعتصامات وتجمعات احتجاجية: جامعة طهران، وجامعة آزاد فرع بونك، ومختلف كليات جامعة بهشتي، وجامعة فردوسي مشهد، وجامعة رازي في كرمانشاه، وجامعة تبريز، وجامعة صنايع شيراز، وجامعة جهرم للعلوم الطبية، وجامعة دامغان، وجامعة سمنان، وجامعة كركان، وجامعة سنندج، وجامعة زنجان، وجامعة أرومية، وجامعة خرم آباد.