عناصر طالبان يطلقون النار لتفريق متظاهرات في كابول

  • أطلق عناصر من جماعة طالبان النار في الهواء لتفريق تجمع لنساء نُظّم أمام السفارة الإيرانية في كابول
  • تظاهرت نحو 25 امرأة لمدة 15 دقيقة على الطريق مقابل السفارة الإيرانية وهتفنَ “نساء، حياة، حرية”
  • أمر العناصر الصحافيين بحذف الصور ومقاطع الفيديو التي التقطوها خلال التجمع

 

أطلق عناصر من جماعة طالبان النار في الهواء، الخميس، لتفريق تجمع لنساء نُظّم أمام السفارة الإيرانية في كابول، دعماً للإيرانيات اللواتي يتظاهرنَ في بلادهن منذ أيام.

وتظاهرت نحو 25 امرأة لمدة 15 دقيقة على الطريق مقابل السفارة الإيرانية وهتفنَ “نساء، حياة، حرية”، قبل أن تفرقهنّ طلقات نارية في الهواء أطلقها عناصر طالبان كانوا يقفون أمام المبنى.

كما حاول عناصر طالبان أيضاً ضرب المتظاهرات بالعصي، اللواتي هتفن بشعارات من بينها “إيران تنتفض، الآن جاء دورنا” و”من كابول إلى إيران، قولوا لا للدكتاتورية!”.

وكانت المتظاهرات يحملنَ لافتات كتبنَ عليها شعارات، قبل أن ينتزعها عناصر طالبان من أياديهنّ. وجمعت النساء اللواتي أخفينَ وجوههنّ خلف نظارات شمسية أو كمامات، ما تبقى من اللافتات وحوّلْنَها إلى كرات ورقية ورمينَها على عناصر طالبان الذين كانوا يقفون مقابلهنّ.

وأمر العناصر الصحافيين بحذف الصور ومقاطع الفيديو التي التقطوها خلال التجمع.

وتُنظم تظاهرات في إيران كل مساء منذ 16 أيلول/سبتمبر إثر إعلان وفاة الشابة مهسا أميني في المستشفى بعد ثلاثة أيام من توقيفها لدى شرطة الأخلاق في طهران بسبب عدم التزامها بقواعد اللباس المشددة المفروضة على النساء في إيران.

وقالت إحدى منظِّمات التظاهرات طالبة عدم الكشف عن هويتها “نحن هنا لإظهار دعمنا وتضامننا مع الشعب الإيراني والنساء ضحايا طالبان في أفغانستان”.

منذ عودة طالبان إلى السلطة في آب/أغسطس 2021، نُظّمت تظاهرات متفرّقة للنساء في العاصمة ومدن أخرى في البلاد، رغم حظرها، وذلك ضدّ فقدانهن وظائفهن أو للمطالبة بحقّهن في العمل.

وقُمع بعضها بقوة كما اعتقلت طالبان الناشطات اللواتي دَعَين إلى التجمّعات.

تفريق تظاهرة نسائية في كابول احتجاجاً على مقتل مهسا أميني

قواعد صارمة على النساء

بعد حرب استمرّت 20 عاماً وخروج الجيش الأمريكي من أفغانستان، فرض قادة البلاد الجدد قواعد صارمة للغاية على سلوك النساء، خصوصاً في الحياة العامة، وأمروا النساء بارتداء الحجاب الكامل في الأماكن العامة، مفضّلين ارتداء البرقع.

وسرعان ما استبدلت وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وزارة شؤون المرأة وأمرت على وجه الخصوص بفصل النساء عن الرجال في الحدائق العامة في كابول.

كذلك، أغلق المتشددون المدارس الثانوية للفتيات في معظم المحافظات.

وتظاهرت، في العاشر من أيلول/سبتمبر، عشرات الفتيات الشابات في شرق أفغانستان، بعد إغلاق مدارسهن التي أعيد فتحها قبل أسبوع بضغط من الطلاب وزعماء القبائل.

ودان تقرير صادر عن الأمم المتحدة الثلاثاء هذه “القيود الصارمة” على حقوق النساء، خصوصاً منع التعليم الثانوي، داعياً طالبان إلى “التراجع فوراً عن قرارها”.

ويشدّد المجتمع الدولي على أنّ رفع القيود عن حقوق المرأة شرط أساسي للاعتراف بحكومة طالبان. وحتى الآن، لم تعترف أي دولة بالحكومة الإسلامية.