أزمة سوء التغذية تتفاقم في شمال غرب نيجيريا

مع استمرار أزمة سوء التغذية في شمال غرب نيجيريا عند مستويات كارثية ، تدعو منظمة أطباء بلا حدود المجتمع الإنساني إلى الاستجابة للاحتياجات الطارئة للأشخاص في المنطقة، وإدراج شمال غرب نيجيريا في خطة الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية لتمكين استجابة أوسع وأكثر استدامة.

منذ بداية عام 2022، شهدت فرق منظمة أطباء بلا حدود أعدادًا غير عادية من الأطفال المصابين بسوء التغذية في برامج منظمة أطباء بلا حدود الواقعة في خمس ولايات في شمال غرب نيجيريا حيث أدت عوامل متعددة إلى زيادة حادة في سوء التغذية في المنطقة خلال العام الماضي.

استمرار أزمة سوء التغذية في شمال غرب نيجيريا ومنظمة أطباء بلا حدود تدق ناقوس الخطر

قالت الدكتورة سيمبا تيريما، ممثلة منظمة أطباء بلا حدود في نيجيريا: “مع تزايد انعدام الأمن وتغير المناخ والتضخم العالمي في أسعار المواد الغذائية في عالم ما بعد الوباء، لا يسعنا إلا أن نتخيل أن هذه الأزمة تزداد سوءًا”. وتابعت: “السلطات النيجيرية بحاجة إلى دعم للتعامل مع أزمة بهذا الحجم. يجب أن يشمل ذلك التمويل الإنساني الطارئ الآن للمنظمات القادرة على الاستجابة والالتزام بإدراج شمال غرب نيجيريا في خطة الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة لعام 2023. ”

منذ يناير/كانون الثاني عالجت فرق منظمة أطباء بلا حدود، التي تعمل بالتعاون مع السلطات الصحية النيجيرية، ما يقرب من 100،000 طفل يعانون من سوء التغذية الحاد في 34 مرفقًا للمرضى الخارجيين وأدخلت حوالي 17،000 طفل يحتاجون إلى رعاية في المستشفى في 10 مراكز للمرضى الداخليين في ولايات كانو وزامفارا وكاتسينا وسوكوتو وكيبي.

في ولاية زمفارا، وهي إحدى المناطق الأكثر تضررًا من أعمال العنف واللصوصية المستمرة، سجلنا زيادة بنسبة 64 بالمائة في أعداد الأطفال المصابين بسوء التغذية الحاد الذين تم علاجهم في أقسام التغذية للمرضى الخارجيين التي تدعمها منظمة أطباء بلا حدود من يناير إلى أغسطس 2022 مقارنةً بشهر يناير إلى أغسطس 2021.

استمرار أزمة سوء التغذية في شمال غرب نيجيريا ومنظمة أطباء بلا حدود تدق ناقوس الخطر

كما أكدت الدراسات الاستقصائية المتعلقة بالتغذية التي أجرتها منظمة أطباء بلا حدود على حدة الأزمة، بما في ذلك المناطق الأقل تأثراً بالعنف وانعدام الأمن.

في منطقة حكومة ماشي المحلية في ولاية كاتسينا، وجدت منظمة أطباء بلا حدود معدل 27.4٪ من سوء التغذية الحاد الشامل ومعدل 7.1٪ من سوء التغذية الحاد الوخيم في يونيو، على الرغم من أن المجتمع قد نجا نسبيًا من العنف والتهجير القسري. هذه المعدلات تشير إلى حالة طارئة حرجة.

تركز خطة الاستجابة الإنسانية الحالية للأمم المتحدة لنيجيريا على الوضع الحرج في المنطقة الشمالية الشرقية من البلاد، باستثناء الشمال الغربي.

على عكس منظمة أطباء بلا حدود، التي لا تمولها خطة الاستجابة الإنسانية، فإن العديد من المنظمات غير قادرة حاليًا على الاستجابة للاحتياجات الملحة في الشمال الغربي لأنها تعتمد عليها في التمويل.

قال فروكي بيلسما، رئيس بعثة منظمة أطباء بلا حدود في نيجيريا: “نحن نتفهم أن الأمم المتحدة والجهات المانحة وأصحاب المصلحة الآخرين يدركون بشكل متزايد مدى الأزمة في الشمال الغربي، ولكن هناك حاجة لتجاوز المناقشات”. مضيفاً: “من الضروري أن يتم تضمين الشمال الغربي في خطة الاستجابة الإنسانية القادمة لنيجيريا لعام 2023، لأن هذا يلعب دورًا رئيسيًا في تعبئة الموارد لإنقاذ الأرواح.”