روسيا.. آلاف المواطنين يهاجرون اعتراضاً على قرار التعبئة الجزئية

  • بدأ الكثيرون في مغادرة روسيا، كي لا يلتحقوا بالخدمة العسكرية
  • الرحلات الجوية المغادرة من روسيا أصبحت محجوزة بشكل شبه كامل هذا الأسبوع
  • سجلت زحمة سير خانقة على حدود روسيا وجورجيا ليل الأربعاء – الخميس

 

بدأ الكثيرون في مغادرة روسيا، كي لا يلتحقوا بالخدمة العسكرية، بعد إعلان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الأربعاء، عن تعبئة جزئية لقوات الاحتياط.

وقالت فرانس برس أن بيانات شركات الطيران ووكالات السفر أظهرت، الأربعاء، أن الرحلات الجوية المغادرة من روسيا أصبحت محجوزة بشكل شبه كامل هذا الأسبوع.

وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، الأربعاء، إن روسيا ستعمد إلى تعبئة نحو 300 ألف من احتياطيي القوات المسلحة، بعدما حذر الرئيس الروسي في خطاب متلفز من أن روسيا ستستخدم كل الوسائل العسكرية الممكنة في أوكرانيا.

وقال موقع “أفياسيلز” الإلكتروني الرائج في روسيا: نفدت تذاكر السفر عبر رحلات مباشرة إلى مدن في دول مجاورة على غرار أرمينيا وجورجيا وأذربيجان وكازاخستان.

وعلى غرار ما حصل بالنسبة للرحلات الجوية، سجلت زحمة سير خانقة على حدود روسيا وجورجيا ليل الأربعاء – الخميس.

ونشرت وكالة “نكستا” فيديو على تويتر، الخميس، يظهر طوابيراً طويلة من السيارات على حدود البلدين، وقالت: “هذا ما يحدث الآن على الحدود بين روسيا وجورجيا”.

من جهته، كشف حرس الحدود الفنلندي في ساعة مبكرة من صباح الخميس إن حركة المرور على الحدود الشرقية مع روسيا “كثيفة”.

وقال رئيس الشؤون الدولية بحرس الحدود الفنلندي، ماتي بيتكانيتي، لرويترز “من الواضح أن الأرقام ترتفع”.

وتابع “إنه رقم استثنائي” ، مضيفاً أن الوضع تحت السيطرة وحرس الحدود مستعدون عند 9 نقاط تفتيش.

وأعلنت خطوط الطيران التركية على موقعها الإلكتروني أن الرحلات المتجهة إلى إسطنبول التي أصبحت محطة رئيسية للمسافرين من روسيا وإليها، أصبحت محجوزة بالكامل حتى السبت.

وأظهرت بيانات غوغل أن البحث في روسيا عن “تذاكر” و”طائرة” ازداد بأكثر من الضعفين الأربعاء بعد الساعة 06:00 بتوقيت غرينيتش، أي بعدما بدأ بث كلمة بوتين.

كما أظهرت بيانات “غوغل ترند” أن مصطلح “مغادرة روسيا” كان أكثر رواجا بمئة مرة مقارنة بالأوقات العادية.

والرحلات المباشرة بين روسيا والاتحاد الأوروبي محظورة منذ أن أعلن بوتين إطلاق ما يصفها الكرملين بأنها “عملية عسكرية خاصة” في أوكرانيا.

وقالت فرانس برس إن اندلاع المعارك أثار مخاوف لدى روس من إمكان فرض القانون العرفي وقد غادر عشرات الآلاف منهم إلى بلدان مجاورة لروسيا.