طالبان تعيد جندياً أمريكياً سابقاً إلى واشنطن

  • سلمت جماعة طالبان الاثنين الولايات المتحدة جندياً أمريكياً سابقاً
  • تم الإفراج عن مسؤول مقرب من نظام طالبان

 

سلمت جماعة طالبان الاثنين الولايات المتحدة جندياً أمريكياً سابقاً في مقابل الإفراج عن مسؤول مقرب من نظام طالبان على ما أعلن وزير الخارجية الأفغاني أمير خان متقي.

وأوضح متقي خلال مؤتمر صحافي في كابول “اليوم سلم مارك فريريكس إلى الولايات المتحدة فيما تسلمنا حجي بشار في مطار كابول”.

و دعت الأمم المتحدة سلطات طالبان مجدداً إلى اتخاذ “اجراءات عاجلة” لإعادة فتح المدارس الثانوية للفتيات في أفغانستان معتبرةً أن إغلاقها منذ عام “مخزٍ” و”لا مثيل له في العالم”.

ووصل بشير نورزاي زعيم الحرب الأفغاني المحكوم عليه بالسجن مدى الحياة في الولايات المتحدة بعد إدانته بتهمة الاتجار بالهيرويين، مساء الأحد إلى كابول على ما أفاد مسؤولون عدة في الحكومة الأفغانية.

وأوضح الناطق باسم الحكومة ذبيح الله مجاهد لوكالة فرانس برس أن بشير نورزاي لا يشغل أي منصب رسمي داخل حركة طالبان لكنه “قدم دعما كبيرا بما يشمل الأسلحة” خلال بروز الحركة في التسعينات.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في تغريدة على حسابه في تويتر “يصادف الأحد ذكرى عام على استبعاد الفتيات من المدارس الثانوية في أفغانستان. عام من معرفة ضائعة وفرص لن يجدنها أبدًا. للفتيات مكانهن في المدرسة وعلى طالبان السماح لهن بالعودة”.

بعد استيلائها على السلطة في صيف 2021 منعت طالبان الفتيات من ارتياد المدارس الثانوية. وفي 23 آذار/مارس لم تدم محاولة إعادة فتحها سوى بضع ساعات، إذ عادت طالبان عن قرارها في اليوم نفسه وأعلنت مجدداً إغلاق المدارس الثانوية وسط صدمة آلاف الفتيات اللواتي عدن إلى منازلهن باكيات.