صحة خامنئي تثير القلق بإيران

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية إن المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، يعاني من المرض وتدهورت صحته مؤخرا حيث يمكث بالفراش تحت ملاحظة الأطباء.

وأكدت الصحيفة نقلا عن 4 مصادر مطلعة أن المرشد الإيراني ألغى جميع نشاطاته العلنية الأسبوع الماضي، بسبب مرضه الخطير، وهو يستريح الآن في الفراش تحت مراقبة فريق من الأطباء.

وأوضح أحد المصادر أن خامنئي البالغ 83 عاما، خضع لعملية جراحية الأسبوع الماضي، بسبب انسداد في الأمعاء، بعدما عانى من آلام شديدة في المعدة وارتفاع بدرجة الحرارة.

وحسب المصادر، يخضع علي خامنئي حاليا للمراقبة الطبية على مدار الساعة، حيث اعتبرت حالته الأسبوع الماضي “حرجة”، لكنها تحسنت وهو يستريح حاليا في الفراش، لكن الأطباء ظلوا قلقين بشأن وضعه الصحي.

المرشد الإيراني خامنئي طريح الفراش وقلق في إيران من تدهور صحته

وألغى مكتب خامنئي، الأسبوع الماضي، جميع اجتماعاته، بما في ذلك اجتماعا سنويا مهما مع مجلس الخبراء، الذي يختار خليفة له بعد وفاته، وكان المرشد مريضا لدرجة أنه لا يستطيع الجلوس، حسب المصادر.

وفي وقت سابق، قال عضو مجلس خبراء القيادة الإيراني هاشم  هاشم زادة الحريصي “إن “أعضاء مجلس الخبراء لم يلتقوا بالمرشد من أجل راحته وعدم تضييع وقته”، ما زاد التكهنات حول تدهور صحته.

المرشد الإيراني خامنئي طريح الفراش وقلق في إيران من تدهور صحته

 

ومنذ عام 2014، يعاني خامنئي من مشاكل صحية، حيث أجرى  جراحة سرطان البروستاتا، وبدأ ظهوره يقل في المناسبات.

وسبق أن حذرت وسائل إعلام إيرانية من توريث خلافة المرشد الإيراني، لنجله مجتبى خامنئ.

وخلال السنوات الماضية، انتشرت العديد من التكهنات في إيران في الأوساط السياسية والإعلامية، حول احتمال تولي مجتبى خامنئي منصب والده.