صندوق النقد الدولي يعمل على مساعدة أوكرانيا ودول أخرى متضررة من أزمة الغذاء

  • واجه الاقتصاد العالمي الذي ضعف بفعل الوباء عدة صدمات
  • من المتوقع إجراء تصويت رسمي يدعم الإجراء

 

قالت مصادر مطلعة لرويترز إن صندوق النقد الدولي يبحث عن سبل لتوفير تمويل طارئ للدول التي تواجه صدمات أسعار الغذاء بسبب الحرب وسيناقش الإجراءات في اجتماع المجلس التنفيذي يوم الاثنين.

سيتم تقديم الخطة، التي لم يتم الإبلاغ عنها من قبل، في جلسة غير رسمية لمجلس الإدارة.

وقالت المصادر، التي طلبت عدم نشر اسمها لأن الأمر لا يزال قيد المراجعة، إن ذلك سيسمح لصندوق النقد الدولي بمساعدة أوكرانيا والدول الأخرى التي تضررت بشدة من الغزو الروسي لأوكرانيا دون فرض شروط مطلوبة في برنامج التمويل العادي.

ولم يتضح بعد حجم ونطاق التدابير وقالت المصادر إن من المتوقع إجراء تصويت رسمي يدعم الإجراء – الذي وضعه خبراء صندوق النقد الدولي في الأشهر الأخيرة – قبل الاجتماعات السنوية للصندوق في أكتوبر.

وفي وقت سابق خفض صندوق النقد الدولي، في تقرير له، توقعاته لنمو الاقتصادي العالمي للعام 2022 والعام 2023 إلى 3.2٪% وإلى 2.9% على التوالي، كذلك قلص توقعاته لأداء اقتصادات عالمية.

وقال الصندوق في التقرير: “واجه الاقتصاد العالمي الذي ضعف بفعل الوباء عدة صدمات: تضخم أعلى من المتوقع في جميع أنحاء العالم، وخاصة في الولايات المتحدة والدول الأوروبية الكبرى، ونتيجة ذلك تم تشديد الأوضاع المالية، إلى جانب حدوث تباطؤ أكثر حدة من المتوقع في الاقتصاد الصيني في ظل تفشي كورونا والإغلاقات المرافقة لذلك، المزيد من النتائج السلبية للغزو الروسي لأوكرانيا”.