الصين تستعمل السجن لترهيب للمجتمع المدني

  • سلطات هونغ كونغ تسجن مقومي نطق بسبب كتاب ينتقد السياسة
  • السلطات الصينية تستعمل قانونا قديما لقمع المعارضة
حكم قضاء هونغ كونغ السبت بالسجن 19 شهرا على خمسة من أعضاء جمعية لمعالجة مشاكل النطق بسبب نشرهم كتب أطفال تصور مؤيدي الديموقراطية المحليين على أنهم خراف تدافع عن قريتها من الذئاب التي يعتقد أنها تمثل بكين.وكان الأعضاء الخمسة أدينوا الأربعاء بتهمة “الفتنة” بموجب قانون تستخدمه الصين لقمع المعارضة إلى جانب قانون الأمن القومي الذي فرضته بكين في 2020.

ولاي مان لينغ وميلودي يونغ وسيدني نغ وصمويل تشان وفونغ تسز هو وجميعهم من الأعضاء المؤسسين لجمعية لمعالجة النطق تقف وراء نشر الكتب، موقوفون منذ أكثر من عام بانتظار محاكمتهم.

وقد يُفرج عنهم خلال 31 يومًا بعد حسم العقوبة التي تم تنفيذها بالفعل، كما توقع أحد محاميهم السبت.

وقرر معالجو النطق الخمسة نشر ثلاثة كتب مصورة للقراء الشباب بهدف شرح الحركة المؤيدة للديموقراطية في هونغ كونغ.

ونُشرت هذه الكتب في 2020 بعد عام واحد فقط من احتجاجات الحركة الضخمة والعنيفة في كثير من الأحيان.

وفي أحد هذه الكتب يحمل عنوان “المدافعون عن قرية الأغنام”، تحاول مجموعة من الذئاب احتلال قرية من الأغنام التي تقاوم. وفي كتاب آخر تصور الذئاب على أنها قذرة وتجلب المرض إلى قرية الأغنام.

والسبت وأمام القاضي كووك واي-كين الذي اعتبر هذه المنشورات “تدريبا على غسل الدماغ”، قال ثلاثة من معالجي النطق الخمسة إنهم ليسوا نادمين.

وأكدت ميلودي يونغ ( 28 عامًا) أنها ما زالت تأمل في الوقوف إلى جانب الخراف. وقالت للمحكمة “الأمر الوحيد الذي أشعر بالأسف عليه هو أنني لم أتمكن من نشر مزيد من الكتب قبل اعتقالي”.

وقال سيدني نج (27 عامًا) عبر محاميه إن هذه الملاحقات القضائية “كان لها أثر ترهيب للمجتمع المدني وإبعاد سكان هونغ كونغ عن بعضهم البعض”.