نيران صديقة.. قنابل إيران تصيب حليفها الروسي على أرض أوكرانيا

  • الجيش الأوكراني يستعمل قنابل إيرانية ضد موسكو
  • مقاطع فيديو توثق استخدام كييف لذخيرة إيرانية

تفيد تقارير عسكرية بأن الجيش الأوكراني بدأ في استخدام ذخيرة مدفعية إيرانية الصنع .

وأظهر مقطع فيديو مصور في أوكرانيا جندي يكتب على قذيفة إيرانية الصنع من طراز  OF-462 عيار 122 ملم.

وكشفت مقاطع فيديو وصور وتقارير حول تفاصيل الحرب، على الأراضي الأوكرانية، وجود بعض الأسلحة الإيرانية التي تم رصدها وتوثيقها.
على الرغم من أن العلامات في الفيديو بالكاد تُرى، إلا أنه تم تحديد هويتها ومصدرها على أنها إيرانية من خلال بعض أجزاء قائمة التغليف التي تتطابق مع صناديق الذخيرة الإيرانية.

 

 

فالصندوق نفسه، الموثق في الفيديو ، مشابه جدًا لتلك القادمة من إيران، فهو صندوق خشبي بني يتوسطه اللون الأسود.

كما تم رصد قذائف هاون إيرانية الصنع أيضا في أوكرانيا.

وفي وقت سابق تم رصد قذائف هاون، إيرانية في أوكرانيا، كانت مخصصة للحوثيين، لكن تم حجزها أثناء العبور من قبل الولايات المتحدة.
لكن قنابل الهاون الجديدة فيتي رصدت مؤخرا، وهي حديثة الصنع، فقد صنعت في عام 2022، في حين لم تعلن أي جهة دولية خلال هذا العام عن أي اعتراض لأسلحة إيرانية وجهت إلى اليمن.

تجدر الإشارة إلى أن حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على إيران قد رُفع فقط في عام 2020 ، لكن حظر الأسلحة الذي فرضه الاتحاد الأوروبي لا يزال ساريًا.

وصادرت البحرية الأمريكية، في ديسمبر 2021، شحنة أسلحة إيرانية كانت في طريقها إلى اليمن عبر سفينة صيد لا يحمل علم أي دولة شمال بحر العرب.

وتضمنت الشحنة 1400 بندقية (AK-47) و226 ألف ذخيرة، حسبما قال البيان، واحتجزت القوات البحرية وخفر السواحل الأسلحة خلال عملية التحقق من العلم.

ورفضت طهران في وقت سابق اتهامات لندن المتعلقة بمصادرة شحنة أسلحة إيرانية في طريقها إلى اليمن، ما يعد انتهاكا للحظر الذي تفرضه الأمم المتحدة على جماعة الحوثي.