إنقاذ 37 مهاجرا حاولوا العبور من المكسيك إلى أمريكا

لقي تسعة مهاجرين على الأقلّ مصرعهم غرقًا وأُنقذ العشرات أثناء محاولتهم عبور نهر ريو غراندي في المكسيك باتجاه الولايات المتحدة، وفق ما أفادت السلطات الأمريكية.

جهاز الجمارك وحماية الحدود الأمريكي ذكر في بيان أن حالات الغرق حصلت عندما كانت مجموعة من المهاجرين غير القانونيين تحاول عبور نهر ريو غراندي قرب مدينة إيغل باس في ولاية تكساس.

وأضاف الجهاز أنه تمّ إنقاذ 37 شخصًا لكن خلال عملية الإغاثة عُثر على تسعة مهاجرين متوفّين، ثلاثة منهم من جانب عناصر الشرطة المكسيكية وستّة من جانب عناصر أمريكيين.

وأوضح البيان أن “عمليات البحث متواصلة للعثور على ضحايا آخرين محتملين”.

في المجمل، أوقف 53 مهاجرًا من الجانب الأمريكي، و39 من الجانب المكسيكي، ولم تُعطَ أية معلومات حول أعمار المهاجرين وجنسياتهم.

مسؤول في جهاز الجمارك وحماية الحدود الأمريكي أوضح لصحيفة واشنطن بوست أن حادثة الغرق الجماعية تبدو كأنها الأسوأ منذ سنوات على طول نهر غراندي.

وتقع مدينة إيغل باس في منطقة ديل ريو حيث أوقف قرابة 50 ألف مهاجر الشهر الماضي، بحسب بيانات الحكومة.

بدوره قال رئيس جهاز الإطفاء في المدينة مانويل ميلو لصحيفة نيويورك تايمز إن المهاجرين جرفتهم تيارات قوية إلى نحو 1,6 كلم جنوب الجسر الدولي الذي يربط بين إيغل باس وبييدراس نيغراس في المكسيك. ولفت إلى أن حالات الغرق زادت في المنطقة، إلى حالة واحدة كل يوم.