تركيا تُصنف حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية

  • تنظر الحكومة التركية إلى حزب الشعوب الديمقراطي باعتباره الجناح السياسي لحزب العمال الكردستاني

اعتقلت قوات الأمن التركية نائبة موالية للأكراد انتشرت لها صور تجمعها بمقاتلين من حزب العمال الكردستاني الذين يشنون تمردا ضد أنقرة منذ عقود.

وأعلن وزير الداخلية سليمان صويلو اعتقال النائبة عن حزب الشعوب الديمقراطي سمرا غوزيل خلال سفرها ب”جواز سفر مزور” في شمال غرب تركيا.

وكان البرلمان التركي قد رفع الحصانة عن غوزيل عقب نشر وسائل إعلام موالية للحكومة بداية العام صورا لها مع مقاتلين من حزب العمال الكردستاني.

تركيا تعتقل نائبة مؤيدة لحزب العمال الكردستاني

الصورة التي جمعت سمرا غوزيل بأحد أفراد حزب العمال الكردستاني ( تويتر)

وتصنف تركيا حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية، لكن جماعات حقوقية تتهم أنقرة بانتهاك حقوق الأكراد المسالمين في ظل قتالها المتمردين في جنوب شرق تركيا والأجزاء الشمالية من سوريا والعراق.

وتنظر الحكومة التركية إلى حزب الشعوب الديمقراطي باعتباره الجناح السياسي لحزب العمال الكردستاني، وقد بدأت إجراءات قانونية ضده يمكن أن تؤدي إلى حظره أو تجريده من التمويل الحكومي.

في المقابل ينفي حزب الشعوب الديموقراطي أي علاقة رسمية له مع المتمردين، لكن العديد من أعضائه إما على علاقة شخصية بمتمردين تلاحقهم أنقرة أو يرفضون إدانة عمليات الحزب بشكل علني.

واعتقلت السلطات الكردية العشرات من أعضاء حزب الشعوب الديموقراطي الحاليين والسابقين ضمن الحملة الأمنية التي شنتها في أعقاب محاولة الانقلاب الفاشلة ضد الرئيس رجب طيب أردوغان عام 2016.

وسبق أن أوضحت غوزيل أنها كانت خطيبة أحد مقاتلي حزب العمال الكردستاني الذي ظهرت معه في الصور الملتقطة في شمال العراق منذ نحو 10 سنوات، مشيرة الى أنها لم تكن عضوا في أي حزب سياسي في ذلك الوقت.