إيران نفت احتجاز أي شيء يخص الولايات المتحدة

  • طهران أطلقت القاربين بعد أقل من 24 ساعة
  • الحادثة الثانية من نوعها في أيام وفقا لمسؤول أمريكي

قال مسؤول أمريكي إن سفينة حربية تابعة للبحرية الإيرانية سحبت قاربين مسيرين أمريكيين من المياه، الخميس، ووضعت غطاء عليهما، ونفت احتجاز أي شيء يخص الولايات المتحدة، قبل أن تعيدهما الجمعة، للسفن الحربية الأمريكية التي تجمعت في المكان.

واختلفت رواية المسؤول الأمريكي، الذي تحدث لـ”رويترز” شريطة عدم كشف هويته، عن تلك التي قدمها التلفزيون الإيراني، الذي قال إن القاربين المسيرين عرضا السلامة البحرية للخطر.

وكان قد قال التلفزيون الرسمي الإيراني، الجمعة، إن البحرية الإيرانية احتجزت قاربين مسيرين أمريكيين في البحر الأحمر، قبل أن تطلقهما في وقت لاحق، في حادثة هي الثانية من نوعها خلال أيام.

وقالت وكالة رويترز إن التلفزيون الإيراني ذكر أن “الفرقاطة (البحرية الإيرانية) جماران احتجزت القاربين يوم الخميس لمنع وقوع أي حادث محتمل، بعدما وجهت تحذيرات للأسطول الأمريكي”، وأضاف أنه “بعد تأمين الممرات الملاحية الدولية، تم إطلاقهما في منطقة آمنة”.

وأظهرت لقطات فيديو قيام أكثر من 12 من عناصر البحرية الإيرانية بإعادة إنزال القاربين للمياه، وفقا لرويترز.

وذكرت وكالة “أسوشيتد برس” أن متحدثا باسم الأسطول الخامس الأمريكي ومقره في الشرق الأوسط اعترف بحصول الحادث يوم الجمعة لكنه امتنع عن الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

وأعلنت البحرية الأمريكية، الثلاثاء، الماضي أنها أحبطت محاولة للقوات البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني للاستيلاء على قارب مسير يشغله الأسطول الخامس الأمريكي في الخليج. وقالت إيران إن القارب كانت يشكل خطرا على حركة الملاحة.

وتعمل إيران على تعزيز وجودها في البحر الأحمر، بالقرب من ساحل اليمن، حيث تدعم طهران الحوثيين. وبدأت طهران قبل أكثر من عشر سنوات نشر قطع بحرية بالمنطقة لحماية ناقلات النفط والسفن التجارية الإيرانية من القرصنة.

وتحذر إيران الولايات المتحدة مرارا بشأن أنشطتها العسكرية في الخليج، وتقول إن بحرية الحرس الثوري تعزز دورياتها بهدف تأمين حركة السفن الإيرانية ومكافحة تهريب الوقود.