ليز تراس تدرس تخفيض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%

  • هذا التخفيض سيوفر للأسرة المتوسطة أكثر من 1300 جنيه إسترليني سنويًا
  • بنك إنجلترا يتوقع أن يصل التضخم إلى 13 في المائة هذا العام

تدرس ليز تراس تخفيض ضريبة القيمة المضافة “النووية” بنسبة خمسة في المائة في جميع المجالات لمعالجة أزمة تكلفة المعيشة ، حسبما كشفت صحيفة التلغراف.

ستقدم وزارة الخزانة لرئيس الوزراء المقبل خططًا على غرار استجابة جوردون براون للأزمة المالية لعام 2008 كجزء من سلسلة من الخيارات لتعويض فواتير الطاقة المرتفعة.

يمكن خفض المعدل الرئيسي لضريبة القيمة المضافة بنسبة تصل إلى خمسة في المائة – وهو أكبر تخفيض على الإطلاق – مما سيوفر للأسرة المتوسطة أكثر من 1300 جنيه إسترليني سنويًا.

يعتقد المسؤولون أنه سيحمي أيضًا الشركات من الانهيار ويمكن أن يأتي جنبًا إلى جنب مع المزيد من الإجراءات المستهدفة لمساعدة الأشخاص الأكثر فقراً في فواتير الطاقة بعد زيادة الحد الأقصى للسعر يوم الجمعة إلى 3549 جنيهًا إسترلينيًا من أكتوبر.

على الرغم من أن السيدة تراس تصر على أنه لن يتم اتخاذ أي قرارات بشأن الدعم المالي إلا بعد انتهاء مسابقة قيادة حزب المحافظين ، إلا أنه من المفهوم أنها ناقشت خفض ضريبة القيمة المضافة مع كبار مستشاريها ، ويعتقد أنها تشمل جاكوب ريس موج ، ولم تستبعد أحدًا. .

إذا فازت ، فسيتم تقديمها مع قائمة من الخيارات بما في ذلك تخفيض بنسبة 2.5 في المائة أو خمسة في المائة في المعدل الرئيسي لضريبة القيمة المضافة ، من المعدل القياسي الحالي البالغ 20 في المائة.

سيكلف خفض بنسبة 5 في المائة دافع الضرائب 3.2 مليار جنيه إسترليني شهريًا ، أو 38 مليار جنيه إسترليني للبقاء في مكانه لمدة عام واحد ، وفقًا لتحليل أجراه معهد الدراسات المالية (IFS). كما أنه سيقلل التضخم مؤقتًا بنحو 2 في المائة.
يدرس فريق السيدة تراس أيضًا تمديد خفض رسوم الوقود بمقدار 5 بنسات ، والذي أعلنه ريشي سوناك في الميزانية الأخيرة ، والتي كانت ستنتهي في مارس.

بينما تشير أحدث توقعات بنك إنجلترا إلى أن التضخم سيصل إلى 13 في المائة هذا العام ، يقول المصرفيون التجاريون في سيتي إنه قد يرتفع إلى 18 في المائة مع استمرار زيادة فواتير الطاقة.