برعاية أممية.. سفينة مساعدات تتجه من أوكرانيا إلى إفريقيا

منذ بدء الحرب على أوكرانيا، وصلت أول سفينة مساعدة غذائية تابعة للأمم المتحدة متّجهة نحو إفريقيا، إلى مضيق البوسفور في إطار الاتفاق على استئناف تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

هذا وأظهرت مواقع رصد حركة الملاحة البحرية سفينة MV Brave Commander (إم في برايف كومندير) المحملة بـ23 طنًا من القمح قبالة سواحل اسطنبول بعدما كانت قد غادرت الثلاثاء ميناء بيفديني الأوكراني على البحر الأسود.

ويتوقع خفر السواحل الأتراك أن تصل سفينة الشحن التي ترفع العلم اللبناني، إلى بحر مرمرة جنوب مضيق البوسفور قبل أن تُبحر الأسبوع المقبل نحو وجّهتها الأخيرة جيبوتي.

وهناك ستُنقل الحبوب إلى شاحنات كي يتمّ تسليمها إلى إثيوبيا التي تشهد حربًا ويعاني سكانها مجاعة، في عملية يرعاها برنامج الأغذية العالمي.

المدير التنفيذي للبرنامج دافيد بيسلي قال في بيان إن “فتح الموانئ على البحر الأسود هو الأمر الأكثر أهميّةً الذي يمكن أن نفعله للمساعدة في التغلّب على الجوع في العالم”.

وتابع “هناك حاجة لعدد أكبر من السفن المحمّلة بالحبوب والقادمة من أوكرانيا للتغلب على الجوع في العالم، لكن مع عودة الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق العالمية، لدينا فرصة أن نمنع هذه الأزمة الغذائية العالمية من التفاقم”.

ويقدّر برنامج الأغذية العالمي الذي يعتمد كثيرًا على الحبوب المنتجة في جنوب شرق أوكرانيا، بأن 345 مليون شخص يواجهون “انعدام أمن غذائي حادًا” في 82 دولة.

وسمح اتفاق وقّعته روسيا وأوكرانيا برعاية الأمم المتحدة وتركيا في تموز/يوليو، باستئناف تصدير الحبوب الأوكرانية. كما أتاح نقل أولى شحنات الحبوب بحرا عبر ممر آمن بمنأى عن الألغام العائمة.