فرنسا تؤكد على أهمية أن يتصرف المجتمع الدولي بطريقة منسقة بشأن أزمة الغذاء

أعلنت فرنسا أنّ الرئيس إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي اتّفقا خلال مكالمة هاتفية على “العمل سوياً لإنهاء الحرب” في أوكرانيا.

الرئاسة الفرنسية قالت في بيان إنّ ماكرون ومودي ناقشا في مكالمتهما الهاتفية “الحرب التي تشنّها روسيا في أوكرانيا وتداعياتها المزعزعة للاستقرار في بقية أرجاء العالم”.

وأضاف قصر الإليزيه في بيانه أنّ ماكرون الذي استقبل مودي في باريس في أيار/مايو أكّد خلال المحادثة “عزم فرنسا على مواصلة دعمها لأوكرانيا”.

وامتنعت الهند عن إدانة الغزو الروسي لأوكرانيا علناً كما أنّها لم تشارك في الأمم المتّحدة في التصويت على نصّ بهذا المعنى.

إلا أنّ نيودلهي شاركت في حزيران/يونيو في التوقيع على بيان أصدرته مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى يؤكّد على “احترام سيادة الدول الأخرى وسلامة أراضيها”.

أكّد الرئيس الفرنسي من جديد “أهمية أن يتصرّف المجتمع الدولي بطريقة منسّقة”، بحسب بيان الإليزيه، في مواجهة أزمة الغذاء الناجمة عن الحرب في أوكرانيا.

كما تطرّق ماكرون ومودي، وفقاً للبيان، إلى “التحدّيات في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وكذلك إلى الوضع في سريلانكا”.

هذا وتعاظم قلق الهند من تنامي النفوذ الصيني في سريلانكا التي ترزح تحت ديون باهظة اقترضتها من بكين على مرّ السنوات الماضية لتطوير مشاريع بنى تحتية ضخمة.