الجيش الفلبيني ينظم برنامجا لحماية المجتمع من التطرف العنيف

أجرى برنامج “دعم المجتمع” التابع للجيش الفلبيني حول منع التطرف العنيف ومكافحته، بقيادة الملازم أول جون سي أنيلاو/ Lt. Jon C. Anilaok حملة توعية إعلامية حول مناصرة السلام في عاصمة مقاطعة لاناو ديل سور Lanao del Sur.

وحضر الفعالية نحو 70 مواطنا من قرية دمالنة Dimalna، معظمهم من الشباب والنساء. وخلال البرنامج المخصص لمكافحة التطرف العنيف، تم شرح المعنى الحقيقي للجهاد.

وكانت، مدينة ماراوي Marawi جنوب الفلبين، مسرحًا لحصار من قبل الجماعات الموالية لداعش في عام 2017.

وناقش، الباحث الإسلامي إحسان مانول/ Ihsan P. Manaol، المعنى الحقيقي للجهاد الذي تحرفه الجماعات الإرهابية مثل القاعدة وداعش في دعاية التجنيد والتحريض.

كما تحدث الرقيب روي ريزادا/ Sgt. Roy V. Rizada من الشرطة عن المخدرات غير المشروعة.

بينما قدم البروفيسور محمد كمال د. شريف/Prof. Mouhammad Camal D. Sharief من معهد السلام والتنمية في جامعة ولاية مينداناو محاضرة حول خلفية التطرف العنيف والراديكالية في الفلبين.

وفرضت “جماعة أبو سياف/ Abu Sayyaf Group ” وجماعة “موت/Maute” الإرهابيتان حصارًا دام خمسة أشهر على مدينة مراوي التي تُركت في حالة خراب وأجبرت الآلاف من سكانها على الفرار.

وقتل أكثر من 1200 شخص في الاشتباكات، بينهم أمير داعش في جنوب آسيا وزعيم جماعة أبو سياف إسنيلون هابيلون/Isnilon Hapilon وكذلك عمر موت/ Omar Maute  وعبدالله موت/Abdulah Maute قادة جماعة ماوت.

الجيش الفلبيني ينظم برنامجا لمكافحة التطرف

عبدالله موت قائد جماعة موت الإرهابية

قامت القوات الحكومية، بمساعدة فنية من القوات الخاصة الأمريكية والأسترالية، بتحرير المدينة في نهاية أكتوبر عام 2017، في المعركة التي شارك فيها أيضًا مقاتلو داعش من الشرق الأوسط وماليزيا وإندونيسيا.

و يظم الجيش الفلبيني برامج لحماية المجمتع من التطرف، وأخرى موجهة للإرهابيين المستسلمين والهاربين من الجماعات الإرهابية.