سراج الدين حقاني.. استعراض القوة ضد اخوند زاده؟

عاد سراج الدين حقاني ، الشخصية البارزة في جماعة طالبان ، إلى العاصمة الأفغانية كابول ، بعد أربعة عشر يومًا من مقتل أيمن الظواهري ، زعيم تنظيم القاعدة ، في هجوم بطائرة مسيرة أمريكية.

يُزعم أن سراج الدين حقاني غادر العاصمة وفر إلى ولاية بكتيكا مع قافلة من المدنيين بعد وقت قصير من الغارة الأمريكية على منزل أيمن الظواهري في منطقة شيربور في كابول.

وتشير هذه المصادر إلى أن أحد أقارب سراج الدين حقاني ، الذي يشغل منصب وزير الداخلية بالإنابة لطالبان ، يمتلك على ما يبدو المنزل الذي تعرض فيه زعيم القاعدة للهجوم.

لاحقًا ، في مقابلة ، صرح زلماي خليل زاد ، الممثل الأمريكي الخاص السابق لشؤون المصالحة الأفغانية ، أن قادة شبكة حقاني كانوا “بالتأكيد” على علم بوجود أيمن الظواهري في كابول.

من ناحية أخرى ، قالت طالبان إن الجماعة لم تكن على علم بإقامة زعيم القاعدة في كابول.

قتل أيمن الظواهري زعيم القاعدة في وقت سابق في هجوم بطائرة مسيرة تابعة لوكالة المخابرات المركزية في كابول ، عاصمة أفغانستان ، بحسب جو بايدن ، رئيس الولايات المتحدة. لكن طالبان نددت بالعملية الأمريكية ووصفتها بانتهاك اتفاق الدوحة.

وفقًا لتقرير الواشنطن بوست ، فإن تيموثي ويكس أسترالي ، اختطفته قوات طالبان في عام 2016 وأطلق سراحه بعد ثلاث سنوات من الأسر كجزء من صفقة إطلاق سراح سجناء طالبان ، وكان سراج الدين حقاني أحدهم.

عاد ويكس ، الذي اعتنق الإسلام في أسر طالبان ، إلى كابول للاحتفال بالذكرى السنوية الأولى لحكم طالبان في أفغانستان.