نيجيريا تنظم أنشطة إعادة إدماج خاصة بالإرهابيين المستسلمين

  • مستسلمون من الجماعت الإرهابية يشاركون في أنشطة تأهيل تنظمها حكومة مايدوجوري

انخرط عدد من عناصر بوكو حرام المستسلمين يوم السبت في حملة تنظيف وسط مايدوجوري كجزء من برنامج إعادة إدماجهم في المجتمع.

وتم تنظيم التمرين من قبل مركز تنمية الديمقراطية/Centre for Democracy Development (CDD) ، بالتعاون مع حكومة بورنو.

وفي حديثه عن النشاط، قال البروفيسور مالا مصطفى /Prof. Mala Mustafa ، الباحث الأول في مركز تنمية الديمقراطية، إن التطوير كان لإعدادهم للخدمات المجتمعية كجزء من عملية إعادة الإدماج.

مضيفا “إن السبب الرئيسي وراء هذه العملية هو أن دعم المركز لحكومة ولاية بورنو كجزء من العمل التحضيري لإعادة دمج الإرهابيين السابقين.

وحول متابعة مدى تأقلم المستسلمين من الجماعات الإرهابية، خاصة تنظيم بوكو حرام قال ملا مصطفى، “شعرنا أنه من الضروري تغيير صورة هؤولاء، ولا سيما التصور السلبي عنهم بين أفراد المجتمع.. نريد إعادة بناء العلاقة والثقة بين من استسلموا والمجتمع”.

وأوضح أن 400 من المتمردين المستسلمين تم حشدهم للمشاركة في التمرين، وشارك 50 منهم يوم السبت في بداية معسكر مايدوجوري الذي يضم أكثر من 12000 من المستسلمين وعائلاتهم.

وقال ملا مصطفى إن أنشطة إعاة إدماج المستسلمين ستمتد تدريجياً إلى بعض المجتمعات المختارة في مايدوجوري وبيئتها.

وحسب قوله، فقد تم تدريب المستسلمين، لا سيما في مجال التربية المدنية على كيفية التعامل مع تحديات التنميط، مع بعض رجال الدين المختصين في التطرف.

كما أشاد المستشار الخاص للحاكم باباغانا زولوم للأمن، الجنرال عبد الله إسحاق/Gen. Abdullahi Ishaq ، بمبادرة الدفاع عن الديمقراطية التي قال إنها كانت تدعم عملية إعادة الدمج.

قال إسحاق “قدم مركز تنمية الديمقراطية المعدات لهذا النشاط وقدم لنا الأمور اللوجستية والفنية”.

وأشار إلى أن مبادرة “صلح الحيري” التي اتخذتها الحكومة أدت إلى استسلام عدد غير مسبوق من المتمردين مما أدى إلى تحسين السلام في المناطق المتضررة من بورنو.

وتابع إسحاق أن مايدوغوري اليوم أكثر هدوءًا من أبوجا. قائلا “نريد أن نواصل دعوة المجتمعات إلى دعم عملية الصلح”.

ودعا إلى مزيد من الدعم لحكومة بورنو من النيجيريين والمنظمات ذات النوايا الحسنة في تسهيل العملية التي تتطلب التمويل والدعم الآخر.

ولبس بعض المستسلمين قمصانا عليها كتابات مثل “أرجوك سامحنا! لقد تبنا “و” لنعيد بناء بورنو مرة أخرى “، “طالبنا بالمغفرة والقبول لمزيد من السلام وتقدم الدولة”.