Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

العالم يحتفل بظهور قمر الحفش العملاق للمرة الأخيرة هذا العام

13/08/2022 . 23:27

إسبانيا (ديلي ميل)

القمر الحفش العملاق يطل لآخر مرة هذا العام

 

في لوحة فنية منقطعة النظير، سطع قمر الحفش العملاق، ليل الخميس الجمعة في بزوغه الأخير للعام الحالي.

ورصد القمر الحفش العملاق الرابع والأخير هذا العام يوم الخميس 11 أغسطس، حيث حيث ظهر حجمه أكبر بحوالي 8% وأكثر إضاءة بحوالي 16% عن المتوسط، وذلك بالتزامن مع ذروة تساقط شهب البرشاويات بسماء الوطن العربي.

واستمتع الناظرون بجمال المشهد البديع، فيما تلألأت النجوم المتناثرة من حوله.

وقبل حلول هذه الظاهرة الفلكية الشهيرة، كشف رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن القمر العملاق سيشرق مع غروب الشمس من الأفق الجنوب الشرقي حيث سيكون ظاهريا إلى اليمين من كوكب زحل، وسيصل أعلى نقطة في السماء مائل نحو الجنوب بعد منتصف الليل.

واحتفلت مدن كثيرة في العالم بهذا بظهور القمر حفش بإطلاق ألعاب نارية.

"القمر العملاق" وصف يطلق على القمر المحاق أو القمر البدر عندما تكون المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض ضمن 362.146 كلم، وهو مصطلح يشير إلى التسمية العلمية "قمر الحضيض" وهذا العام، رصد ثلاثة أقمار عملاقة في مايو ويونيو ويوليو على التوالي.

وذكرت الجمعية الفلكية بجدة، أنه لن يلاحظ فرق في الحجم الظاهري لهذا القمر العملاق مقارنة بباقي أقمار البدر الأخرى، ولن يكون له تأثير على الكرة الأرضية مثل الأقمار العملاقة التي سبقته باستثناء على ظاهرتي المد والجزر، وهو أمر طبيعي ونظرا لأن القمر البدر سيكون قريبا من نقطة الحضيض سوف يبرز المد في ظاهرة تسمى (المد العالي الحضيض)، ولكن ذلك الاختلاف محدود ولن يؤثر على توازن الطاقة الداخلية لكوكبنا.

العالم يحتفل بظهور قمر الحفش العملاق للمرة الأخيرة هذا العام

وسيتسبب ضوء هذا القمر العملاق في التأثير على رصد واحدة من أكثر زخات الشهب المميزة لهذا العام - شهب البرشاويات - حيث سيقلل من رؤية الشهب إلى حوالي 10 أو 20 شهاباً في الساعة على الأكثر في أحسن الظروف.

وأضاء الثقمر المسمى "قمر الحفش العملاق"، السماء فى جميع أنحاء العالم بظهور كاملا،  حيث أتيحت الفرصة لعلماء الفلك المتحمسين لرؤية القمر بشكل واضح، ليلة الخميس، ووصل القمر، إلى سطوع كامل عند 2.36 صباحًا فجر اليوم الجمعة، حيث أضاء أجزاء كبيرة من المملكة المتحدة، ودول عديدة أخرى حول العالم منها، ألمانيا، وعمان، وتركيا، والإمارات، وأمريكا، وفقا لما نقلته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.