الفلبين تنظم برنامج تعليم بديل للعائدين من الجماعات الإرهابية

  • مشاركة 21 في برنامج تعليمي خاص بالمستسلمين من الجماعات الإرهابية

أنهى 21 إرهابياً سابقاً تعليمهم البديل في مقاطعة سلطان قدرت جنوب الفلبين، كجزء من برنامج إعادة دمجهم في المجتمع.

وأقيم مؤخرًا الحفل لاختتام الدورة التي أطلق عليها تخرج 173 شخصًا من بينهم 21 من الإرهابيين السابقين، الذين عادوا إلى حكم القانون في 1 يونيو، 2021.

ونظمت كتيبة المشاة السابعة والخمسين التابعة للجيش الفلبيني، بالشراكة مع إدارة التعلم البديل التابع لوزارة التعليم، حفل تسليم الشهادات، وفقًا لبيان صادر عن مجموعة العلاقات المدنية الرابعة، التابعة لدائرة العلاقات المدنية بالجيش الفلبيني.

ومن خلال الجهود الجماعية لأصحاب المصلحة والحكومة المحلية، شارك في البرنامج 21 من الإرهابيين السابقين أو من يطلق عليهم اسم “الأصدقاء المنقذون” “FRs/Friends Rescued”، الذين تلقوا مسبقًا مساعدة مالية للعيش. ويخوضون فرصة متابعة دراستهم من خلال نظام التعلم البديل/ Alternative Learning System.

ويوفر النظام البديل فرصًا للشباب غير الملتحقين بالمدارس والمتعلمين البالغين للحصول على تعليم مجاني وفق نظام تعليمي خاص بالذين ليس لديهم تعليم رسمي أو لا يمكنهم الوصول إليه.

وقالت الكتيبة في البيان إن “الكتيبة لا تزال ملتزمة بتعهدها بمساعدة إخواننا الضالين على العودة إلى عائلاتهم وتسهيل حصولهم على الخدمات الاجتماعية الأساسية أثناء انتقالهم ليصبحوا مواطنين مسؤولين في مجتمعاتهم المحلية”.

من جهة أخرى، استسلم أحد أعضاء جماعة أبو سياف لعناصر مشتركة من الجيش والشرطة الفلبينية في مدينة إيزابيلا بمقاطعة باسيلان يوم الخميس.

وصالح كيمان مصطفى، الملقب بـ “علي كيمان مصطفى” ، عضو سابق في جماعة أبو سياف التي تتخذ من باسيلان مقراً لها تحت قيادة فرعي المقتول رادزميل جاناتول. وقام صالح كميان أيضاً بتسليم سيارته وسلاحه.

برنامج لتأهيل الإرهابيين السابقين يُخرج 21 شخصًا

عضو جماعة أبو سياف صالح كيمان مصطفى يستسلم في باسيلان في 11 أغسطس 2022

وسلطان قدرت هي منطقة عمليات للمتمردين الشيوعيين ، وحركة ما يطلق عليها “مقاتلو الحرية الإسلامية” في بانجسامورو/ Bangsamoro Islamic Freedom Fighters، و”جماعة الحسن” الإرهابية التابعة لداعش /Dawlah Islamiyah-Hassan Group.