الكوارث الطبيعية تكبد العالم خسائر إقتصادية فادحة

تكبّد العالم في النصف الأول من عام 2022 خسائر اقتصادية بسبب  الكوارث الطبيعية بلغت 72 مليار دولار، حسبما أعلنت شركة التأمين السويسرية “سويس ري” Swiss Re.

وقال رئيس قسم التأمين ضد الكوارث الطبيعية في الشركة مارتين بورتوغ “تتجلى آثار أزمة المناخ في الظواهر المناخية الشديدة بشكل متزايد، مثل الفيضانات غير المسبوقة في أستراليا وجنوب إفريقيا”.

75 مليار دولار خسائر الإجمالية بسبب الكوارث الطبيعية في النصف الأول من 2022

حول هذا الموضوع تحدثت لأخبار الآن هاجر الخمليشي خبيرة في الأزمات المناخية والاستدامة وعضوة في شبكة العالم المناخي العالمي وقالت ” أن سجل الخسائر الإجمالية بسبب الكوارث الطبيعية التي تتضمن أيضا الكوارث التي تسبب بها الإنسان بقيمة 75 مليار دولار  في النصف الأول من 2022 مقابل 95 مليار دولار في النصف الأول من 2021 وبلغت فاتورة شركات التأمين 32 مليار دولار مقابل 49 مليار دولار  اي بزيادة ماقريب 22 بالمئة عن متوسط السنوات العشر الماضية التي كانت حوالي 29 مليار دولار أمريكي , وأضافت الخمليشي أن الفياضانات في أستراليا سجلت رقماً قياسياً جديداً ما يقرب  من 3,5 مليار دولار وهي الكارثة الطبيعية الأكثر تكلفة لصناعة التأمين في العالم في النصف الأول لعام 2022.

سألنا هاجر الخمليشي الخبيرة في أزمة المناخ والاستدامة حول العاصفة الشمسية التي سوف تضرب الأرض اليوم وأكدت أن من أهم أضرار هذه العاصفة الشمسية هو الجفاف ومن الممكن أن يتسبب بندرة المياه وما يسبب ذلك بانعدام الأمن الغذائي وأيضا أبرز الأضرار هو خرائق الغابات.

خبيرة في أزمة المناخ لأخبار الآن : فيضانات أستراليا الكارثة الطبيعية الأكثر كلفة لشركات التأمين حول العالم

كوارث 2021

تسببت الكوارث الطبيعية خلال 2021 في أضرار جسيمة حول العالم تقدر قيمتها بنحو 250 مليار دولار (221 مليار يورو)،  وفقا لتقدير شركة إعادة التأمين السويسرية “سويس ري”، أي بزيادة قدرها 24% مقارنة بعام 2020.

نهاية 2021، كانت الشركة قد قدرت فاتورة شركات التأمين بنحو 105 مليارات دولار، أي بزيادة 17% عن العام السابق، مشيرة إلى أن ذلك يجعل عام 2021 الرابع أعلى تكلفة بالنسبة لشركات التأمين منذ 1970 لتغطية الأضرار الناجمة عن الكوارث الطبيعية.

تسببت أزمة المناخ وما أحدثته من ظواهر مناخية وطبيعية، في عدد من التداعيات الضاغطة على الYستقرار الداخلي في الدول الأوروبية، ومنها:

1– مخاوف من أزمة ديموغرافية بسبب تزايد الوفيات

2– تحمل الحكومات تكلفة اقتصادية باهظة

3– إجلاء السكان من مناطق الخطر

4– انخفاض إنتاجية المحاصيل الزراعية

5– تفاقُم أزمة الطاقة في الدول الأوروبية

6– تضرر البنى التحتية الاستراتيجية والعسكرية

7– تزايد حركة الهجرة واللجوء المناخية