تحطم 6 طائرات روسية في الهند خلال 20 شهرا

  • الطائرة “ميغ -21″سقطت مساء الخميس في صحراء ولاية راجاستان
  • الحادث هو السادس الذي تمنى به طائرة ميغ 21
  • دخلت طائرات “ميغ -21” في الخدمة لأول مرة في الستينيات

أعلنت الهند رغبتها بالتخلص بشكل تدريجي من آخر مقاتلاتها من أسرابها الروسية من طراز “ميغ-21 “بحلول عام 2025، بعد تحطم طائرة تدريب يوم الخميس وعلى متنها طيارين، مما يجعله سادس حادث تحطم خلال 20 شهرًا، وفقا لما ذكرت صحيفة “إندبندنت” البريطانية، مساء السبت.

وقالت وزارة الدفاع إن الطائرة “ميغ -21″سقطت مساء الخميس في صحراء ولاية راجاستان الغربية بالقرب من مدينة بارمر، والحادث هو السادس الذي تمنى به طائرة “ميغ – 21” منذ يناير 2021، مع مقتل خمسة طيارين.

وقالت القوات الجوية الهندية إن طائرة التدريب تعرضت لحادث وصدر أمر بإجراء تحقيق لتحديد سبب تحطمها، وأظهرت لقطات إعلامية محلية حطاماً مشتعلاً منتشراً على مساحة كبيرة، وقال وزير الدفاع راجناث سينغ إنه «يشعر بحزن عميق» لمقتل الطيارين.

ودخلت طائرات “ميغ -21″ في الخدمة في الهند لأول مرة في الستينيات وشكلت لعقود العمود الفقري للقوات الجوية ، ولكن عقب العديد من حوادث التحطم في العقود الماضية أضحت تلك الطائرات توصف بـ””التوابيت الطائرة” بسبب سجلها السيئ.

في الوقت الحالي، تمتلك القوات الجوية الهندية حوالي 70 طائرة من طراز “ميغ-21” و50 طرازًا من طراز “ميغ-29”.

وذكرت صحيفة “صحيفة إنديان أوف تايمز”، نقلا عن مسؤولين لم يكشفوا عن هويتهم أن المقاتلات “ميغ-21”  تجاوزت موعد خروجها من الخدمة منذ فترة طويلة، لكن يجب استبدالها قبل إيقافها عن التحليق.