موسكو تستهدف قاعدة عسكرية قرب كييف

  • قوات الجيش الأوكراني تسترجع 3 قرى كانت تسيطر عليها قوات موسكو خلال أسبوعين
  • رغم القفص الصاروخي الروسي، الرئيس زيلينسكي يؤكد أن كييف لن تستلم

أعلنت هيئة الأركان العامة الأوكرانية، الخميس، أن صواريخ كروز أطلقتها موسكو استهدفت قاعدة عسكرية قرب كييف ما أدى إلى تدميرها جزئيًا.

وقال المسؤول العسكري أوليكسي غروموف للصحافيين “قرابة الساعة الخامسة صباحاً (02,00 ت غ) شن العدو هجوماً بإطلاق ستة صواريخ كروز من نوع كاليبر على وحدة عسكرية في ليوتيج في منطقة كييف”.

وذكر أنّ مبنى في القاعدة دُمِّر وأصيب اثنان آخران، بينما أسقطت الدفاعات الجوية الأوكرانية أحد الصواريخ الستة.

تم إطلاق الصواريخ من شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو عام 2014، وفق المصدر نفسه.

وأضاف غروموف أن مزيدا من القصف بقاذفات الصواريخ المتعددة استهدف منطقة تشرنيغيف في شمال أوكرانيا، وأطلق من بيلاروسيا المجاورة حليفة موسكو، مشيرًا إلى “خسائر” في صفوف الجيش الأوكراني.

وأكد أن القوات الروسية تواصل محاولة التقدم قرب سيفرسك وباخموت، في منطقة دونباس الصناعية التي تهدف موسكو إلى احتلالها. وأشار غروموف إلى أن الوضع هناك “صعب ولكنه تحت السيطرة الكاملة”.

وأضاف أن في منطقة خيرسون المحتلة في جنوب البلاد، حيث تشن القوات الأوكرانية هجوما مضاداً، تمت استعادة ثلاث قرى من الروس في الأسبوعين الماضيين.

وأفاد مسؤولون أوكرانيون آخرون بقصف روسي في عدة مناطق الخميس.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على تليغرام “إنه صباح مضطرب. مرة أخرى لدينا إرهاب الصواريخ”، مؤكداً أن كييف “لن تستسلم”.

وأعلن حاكم منطقة دنيبروبتروفسك، فالنتين ريزنيتشنكو على تليغرام، أن شخصًا واحدًا على الأقل قُتل وأصيب اثنان في هجوم في هذه المنطقة.

وأفاد حاكم منطقة ميكولايف في جنوب البلاد عن قصف صاروخي “مكثف” دمر مدرسة وجرح شخصًا واحدًا على الأقل. وتحدث رئيس بلدية خاركيف، ثاني مدن البلاد في الشمال الشرقي، عن هجومين بصواريخ اس-300 تسببا في اندلاع حرائق.