الكونغو.. احتجاجات ضد بعثة الأمم المتحدة يسقط فيها عدد من القتلى والجرحى

  • خمسة قتلى وخمسون جريحًا على الأقل
  • المتظاهرين اقتحموا مبنى البعثة الأممية

قُتل خمسة أشخاص على الأقل في غوما في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، الثلاثاء، في اليوم الثاني من الاحتجاجات ضد بعثة الأمم المتحدة المتهمة بأنها تقوم بعمل غير مجدٍ في التصدي للجماعات المسلحة، وفق ما علم من مصادر رسمية.

وكتب المتحدث باسم الحكومة باتريك مويايا على تويتر “خمسة قتلى وخمسون جريحًا على الأقل”، قائلًا إنه سيتحدث خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نائب رئيس بعثة الأمم المتحدة “عن الخسائر البشرية والمادية وكذلك العواقب التي سيتم استخلاصها” إثر التظاهرات.

وقال شهود على اقتحام مقر الأمم المتحدة، إن المتظاهرين اقتحموا مبنى البعثة الأممية في مدينة جوما ودمروا الأثاث وسرقوه.

ومن ناحيتها، ردت قوات الأمن بإطلاق الغازات المسيلة للدموع والأعيرة النارية، وقالت الشرطة في إقليم نورث كيفو، إن المهاجمين كانوا مجرمين استغلوا المظاهرة لأغراضهم الخاصة

ويشار إلى أن بعثة الأمم المتحدة “مونوسكو” متمركزة في شمال شرق الكونغو الديمقراطية منذ أكثر من 20 عاما، ووفقاً للأمم المتحدة فهي مطلوبة للمساعدة في مكافحة نحو 130 جماعة مسلحة مختلفة تنشط في الدولة الواقعة بوسط القارة الإفريقية.

وتريد الكثير من هذه الجماعات المتشددة المنتشرة في الكونغو الديمقراطية، السيطرة على الموارد المعدنية الثمينة في البلاد مثل الذهب والألماس والنحاس والكوبالت.