بايدن يحذر إيران من عدم تنفيذ شروط الاتفاق النووي

  • رئيسي يتحدى برد قاس ومؤسف بعد تصريحات الرئيس الأمريكي
  • الموقف يزداد حساسية بعد تصريحات المبعوث الأمريكي لمحادثات إحياء الاتفاق

عاد التوتر من جديد بين الولايات المتحدة وإيران بسبب الملف النووي لطهران، وذلك بالتزامن مع زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى الشرق الأوسط.

بايدن أدلى بتصريح حاد ضد إيران قائلاً أن الولايات المتحدة لن تنتظر طويلاً من أجل أن تنفذ طهران الشروط التي وضعتها واشنطن لتنفيذ الاتفاق النووي.

وأبدت الولايات المتحدة التزامها بالعمل مع الشركاء الآخرين لمواجهة ما وصفه البيان بالعدوان الإيراني والأنشطة المزعزعة للاستقرار، سواء كانت مدفوعة بشكل مباشر أو من خلال وكلاء ومنظمات إرهابية.

وفي المقابل رد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، على تصريحات بايدن قائلاً إن بلاده سيكون لها ‘رد قاس ومؤسف’ على أي ‘خطأ’ ترتكبه واشنطن أو حلفاؤها.

والتوتر الجاري حالياً لم يكن بين واشنطن وطهران فقط، بل أكدت فرنسا أنه لم يتبق سوى بضعة أسابيع قبل أن تنغلق نافذة الفرصة أمام إحياء الاتفاق النووي الإيراني.

وما يزيد الموقف حساسية تصريحات المبعوث الأمريكي لمحادثات إعادة إحياء الاتفاق الأسبوع الماضي، حيث أكد أن إيران أضافت مطالب لا علاقة لها بالمناقشات الخاصة ببرنامجها النووي خلال أحدث جولة محادثات، في حين أحرزت تقدما مثيرا للقلق فيما يتعلق بتخصيب اليورانيوم.