أمريكا.. سرّب معلومات مهمة إلى ويكيليكس

  • عمل جوشوا شولت (33 عاما) في الوحدة الخاصة للقرصنة
  • لم يظهر شولت أي رد فعل لدى صدور الحكم بحقه بعد إدانته
  • “فولت 7” مجموعة من البرامج الضارة والفيروسات وأحصنة طروادة

دانت محكمة فدرالية في نيويورك مبرمجا سابقا في وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) بتسريب حدث في 2017 لأدوات اختراق مهمة تملكها الوكالة إلى موقع ويكيليكس، بعد عامين من انتهاء محاكمة أولى بالفشل.

وعمل جوشوا شولت (33 عاما) في الوحدة الخاصة للقرصنة في وكالة الاستخبارات المركزية وحصل بهدوء على أدوات “فولت 7” التي تستخدمها السي آي ايه لاقتحام أجهزة الكمبيوتر والأنظمة التكنولوجية، وقد أرسلها بعدما ترك وظيفته، إلى ويكيليكس.

ولم يظهر شولت أي رد فعل لدى صدور الحكم بحقه بعد إدانته من قبل هيئة المحلفين بتسع تهم.

وأظهر التسريب الذي عرف باسم “الخزنة 7” الأساليب التي اتبعتها وكالة الاستخبارات المركزية في التسلل إلى هواتف “آبل” و”أندرويد” في العمليات خارج الولايات المتحدة بمهام التجسس، بالإضافة إلى تحويل أجهزة التلفزيون الذكية إلى أجهزة تنصت.

وكان شولت قد ساهم في إعداد البرمجيات والشيفرات اللازمة لتحقيق تلك العمليات في مقر الوكالة بمنطقة لانغلي في ولاية فرجينيا الأميركية، قبيل اعتقاله.

ومن المتوقع أن يصدر الحكم بحق شولت لاحقا، لأنه يواجه تهما أيضا بحيازة مواد إباحية تظهر قاصرين، وهي تهمة أقر براءته منها.

وفي مرافعته النهائية، ندد شولت بما وصفه باستثنائه عن الجميع في تسريب المعلومات، وقال إن “المئات من الأشخاص كان لديهم الحق في الوصول” إلى المعلومات، وأنه كان “بمقدور المئات سرقتها”.

لكن الادعاء ذكر أن المهندس، 33 عاما، أراد أن “يحرقها (الوكالة) كليا”، وأنه سرق المعلومات التي ساعد في خنقها بعد أن تجاهل القائمون على الوكالة شكاويه بشأن ظروف العمل.

واستعان الادعاء بقائمة مهام وضعها شولت لنفسه، ذكرت ضرورة “حذف البريد الإلكتروني المشبوه”.

وقال المدعي العام، داميين ويليامز، في بيان إن شولت أدين “بواحدة من أجرأ أعمال التجسس وأكثرها تخريبا في التاريخ الأمريكي”.

و”فولت 7″ مجموعة من البرامج الضارة والفيروسات وأحصنة طروادة وثغرات أخرى يمكن بمجرد تسريبها، أن تستخدم من قبل مجموعات استخبارات أجنبية وقراصنة معلوماتية ومبتزين عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم.