Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

في 14 يومًا.. استسلام الآلاف من بوكو حرام ومقتل العشرات

14/07/2022 . 23:12

أبوجا (أخبار الآن)

القوات النيجيرية تشن حملة منذ أسبوعين ضد بوكو حرام

  • استسلم حوالي 3858 إرهابيًا من بوكو حرام وعائلاتهم من 1 إلى 14 يوليو
  • بين 1-14 يوليو 2022 قامت القوات بتحييد 42 إرهابيا واعتقلت 10 مشتبه بهم
واصلت قوات عملية HADIN KAI نقل المعركة إلى جيوب بوكو حرام الإرهابية، وداعش في غرب أفريقيا بعمليات أكثر تنسيقًا. في 13 يوليو 2022.
واستسلم ستة من كبار القادة الإرهابيين من جماعة بوكو حرم للقوات في "قوزا Gwoza".
ومن الجدير بالملاحظة أنه منذ استسلام الإرهابيين  للقوات، فإن المستوى الرفيع للقادة المستسلمين في هذا الوقت لم يسبق له مثيل من بينهم الوالي (الحاكم) والقائد (قائد 3 نجوم).
المستسلمون هم، مالام ملا حسن (والي) وعلي مدغلي (منزور) وموسى بشير (رئيس أنور) وبوبا ضاهر (منزور) وجعفر حماه (قائد) وعبالي نقيب بوليساوا.
كما استسلم حوالي 3858 إرهابيًا من بوكو حرام وعائلاتهم في الفترة ما بين 1-14 يوليو 2022 ، منهم 505 رجلا و 1042 امرأة و 2311 طفلًا.
وعلاوة على ذلك، قامت القوات بتحييد العديد من إرهابيي بوكو حرام، وداعش غرب إفريقيا خلال نفس الفترة، في مواجهات مختلفة في قرية غاماج في منطقة ديكوا الحكومية المحلية، طريق ديكوا - غامبورا نغالا، طريق بولكا - غوالي في ولاية بورنو من بين أمور أخرى. وتم إلقاء القبض على العديد من ممولي الإرهابيين / المتعاونين اللوجيستيين مع عناصر مختلفة في مدن لوجستية مختلفة داخل مسرح العملية. من بينهم امرأتان هما؛ هوا جامبو وخديجة درسا.
وفي تطور ذي صلة، في 11 يوليو 2022، أجرى المكون الجوي لعملية HADIN KAI عملية اعتراض جوي في تمبوم جاكي Tumbum Jaki وتمبوم  مورهي Tumbum Murhu بالقرب من بحيرة تشاد في ولاية بورنو عند استلام تقرير ذكي عن أنشطة المتمردين في المنطقة العامة.
ونجحت الضربة الجوية في تحييد العديد من إرهابيي بوكو حرام ودمرت مخبأهم. وتبعا لذلك ، تشير المعلومات الواردة من السكان المحليين إلى أن أكثر من العدد المذكور، فقد تم تحييد أعداد من الإرهابيين في الغارة الجوية.
بين 1-14 يوليو 2022 قامت القوات بتحييد 42 إرهابيا واعتقلت 10 إرهابيين مشتبه بهم
بين 1-14 يوليو 2022 ، قامت القوات بتحييد 42 إرهابيا، واعتقلت 10 إرهابيين مشتبه بهم، واحتجزت 17 بندقية من طراز AK47، وبندقية واحدة من طراز QTC، وقنبلة آر بي جي ، وأنبوب آر بي جي ، و 5 قنابل يدوية ، و 120 طلقة من عيار 5.5 ملم، و 54 طلقة عيار 7.62 ملم. ذخيرة خاصة، و151 طلقة من عيار 7.62 ملم من الناتو ، و 60 طلقة عيار 12.7 108 ملم ، ووصلتان ذخيرة ، و 5 بنادق دنماركية ، و 8 طلقات من الذخيرة المصنعة عيار 7.62 ملم ، وقنبلة دخان واحدة، ومتفجرتان محليتان، و 23 مخزنًا فارغًا من طراز AK47 ، و 5 مجلات من طراز FN.
وتم تحديد وتوثيق جميع إرهابيي بوكو حرام، وتنظيم داعش في غرب أفريقيا الذين تم تسليمهم وعائلاتهم بينما تم تسليم جميع العناصر المسترجعة والقبض على الإرهابيين المشتبه بهم إلى السلطة المختصة لاتخاذ مزيد من الإجراءات.
نفذت قوات عملية "هادارين داجي HADARIN DAJI" عدة عمليات في مسرحها، ولا سيما يومي 10 و 11 يوليو / تموز في قرية سامبو في منطقة داندومي الحكومية المحلية، وقامت ولاية كاتسينا بتحييد إرهابيين اثنين واستردت أسلحة وذخائر. كما اعترضت اللصوص المتعاونين في قرية دوغو كادي والسماوة في كاورا نامودا بولاية زامفارا حيث استعادوا دراجتين ناريتين وجيرركانيتين مليئتين بروح المحرك الممتاز والعديد من الأبقار المسروقة في جدان عيسى في منطقة مارادوم الحكومية المحلية بولاية زامفارا.
وفي تطور آخر، في 11 يوليو 2022 ، أنقذت القوات أحد "معلم ساني عمر وارا في قرية المابيرية في منطقة الحكومة المحلية شينكافي بولاية زامفارا. تم الكشف عن أنه كان يخدم في مركز إصلاح زورو ولكن تم اختطافه في بلدة كفر غباس في منطقة الحكومة المحلية شينكافي بولاية زامفارا في 2 يوليو 2022. تم تسليم الشخص الذي تم إنقاذه إلى المقر الإصلاحي في غوساو لاتخاذ مزيد من الإجراءات.
وأجرت قوات عملية WHIRL STROKE في 2 يوليو 2022 عملية مداهمة في أحياء الهوسا في منطقة الحكومة المحلية Wukari بولاية تارابا واكتشفت مصنعًا لتصنيع الأسلحة. وهرب الارهابيون قبل وصول القوات الخاصة ، ومع ذلك ، استعادت القوات قاذفتين من الخراطيش محلية الصنع ، وبندقية واحدة من طراز FN ، ومسدس محلي الصنع وأشياء أخرى تستخدم في تصنيع الأسلحة. في عملية أخرى ، اعتقلت القوات مجرمًا قام بتخريب الأسلاك الكهربائية في NIPSS Kuru في منطقة جوس الحكومية المحلية بولاية بلاتو. كما ألقي القبض على اثنين من سارقي الماشية المشتبه بهما في سوق كارا ، بوكورو في منطقة جوس الحكومية المحلية بولاية بلاتو ، ويحتجز المشتبه بهم لاتخاذ مزيد من الإجراءات.
وفي نفس السياق، أغارت القوات في 1 يوليو 2022 على بعض الجيوب الإجرامية في قرية كوكيور في منطقة أوي الحكومية المحلية بولاية ناساراوا. ونتيجة لذلك ، تم إلقاء القبض على 7 مشتبه بهم ، واحتجاز  5 بنادق دانماركية ، و 5 مناجل ، و 5 خراطيش. تم العثور على 7 هواتف محمولة من بين أشياء أخرى. أيضًا ، في 7 و 8 يوليو 2022 ، قامت قوات عملية SAFE HAVEN بالاشتراك مع قيادة شرطة ولاية الهضبة باعتقال اثنين من الخاطفين سيئي السمعة ، عبد الرزاق عمر وإدريس عبد الله في مفرق بيكو ، منطقة Heipang في باركين لادي بولاية الهضبة. اعترف المشتبه بهم بقيامهم بسلسلة من عمليات الاختطاف في الداخل.
وفي 9 تموز / يوليه 2022 ، نفذت القوات عملية مداهمة في ميلافيا ونيسينا ودوغون فيلي وجيدان وايا جميعها في منطقة جمعة الحكومية المحلية بولاية كادونا واعتقلت لصوصين مسلحين، جورج ياكوبو وجورج جوزيف يبلغان من العمر 26 و 25 عامًا على التوالي.
تشمل العناصر التي تم استردادها من المشتبه بهم 3 بنادق AK 47 ملفقة
تشمل العناصر التي تم استردادها من المشتبه بهم 3 بنادق AK 47 ملفقة ، وسكين واحد، 1 مجرفة قطع ، أدوات تقطيع، 1 مفتاح ربط من بين أشياء أخرى. وفي نفس اليوم أيضًا ، استجابت القوات لنداء استغاثة مفادها أن مسلحين هاجموا حافلة تويوتا هامر برقم تسجيل LFA 322 YR Nasarawa في قرية دوغان فيلي في منطقة الحكم المحلي لجماعة بولاية كادونا ، وأنقذوا 9 ركاب كانوا محتجزين كرهائن. . تم تسليم جميع المجرمين الموقوفين والمدنيين الذين تم إنقاذهم والمتعلقات المسترجعة إلى السلطات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
امتثالاً لولايتها المتمثلة في سلامة الأرواح والممتلكات في البيئة البحرية النيجيرية، استجابت سفينة البحرية النيجيرية OKPABANA التابعة لعملية دلتا سيف في 5 يوليو 2022 لرسالة استغاثة وفي رد فعل سريع تم تحديد موقع قارب ركاب MV بطول 16 مترًا وأنقذها. تنتمي NUE SWIFT إلى شركة خدمات نفطية مقرها لاغوس. فقد القارب قدرته على الدفع في منصة Agbara أثناء انتقاله من Forcados إلى Bonny Mooring وانجرف لمدة 32 ساعة قبل أن يتم إنقاذه من قبل القوات الخاصة. وفقًا لذلك ، تم تسليم الطاقم والقارب إلى قاعدة العمليات الأمامية بوني في 6 يوليو 2022.
وعلى نفس المنوال، نفذت قوات عملية DELTA SAFE في عملية OCTOPUS GRIP أنشطة تشغيلية في الجداول والبلدات والمجتمعات في منطقة دلتا النيجر في دلتا ، بايلسا، ولاية ريفرز.
في إطار عمليات مكافحة تكرير النفط غير القانونية، اكتشفت القوات ودمرت 109 مواقع تكرير غير قانونية، و 34 قاربًا خشبيًا، و 150 صهريجًا للتخزين، و 119 فرنًا ، و 104 حفرة مخبأة. تراكميًا ، خلال الفترة قيد الاستعراض، استعادت القوات 27 آلة ضخ، وسلاحًا واحدًا ، وزورقًا سريعًا واحدًا ، و 13 مركبة ، و 7 محركات خارجية ، وأربعة ملايين وثلاثمائة وتسعة وثلاثون ألفًا (4،339،000) لترًا من النفط الخام ، ومليونان وواحد وخمسون ألفًا (2،051،000) لترا من AGO وثلاثون ألف (30000) لتر من DPK. كما اعتقلت القوات 24 مخربا اقتصاديا. تم تسليم جميع العناصر المسترجعة ولصوص النفط الذين تم القبض عليهم إلى السلطات المختصة.
واصلت القوات في المنطقة الجنوبية الغربية من البلاد محاربة الجريمة وتشديد الخناق على المهربين في المنطقة الحدودية للمنطقة.
في 3 يوليو / تموز 2022 ، استعادت القوات في دورية حدودية مشتركة 61 (واحد وستون) 25 لترًا من الجريكان من Premium Motor Spirit (PMS) واعترضت مركبتين محملتين بـ163 خمسين كيلوغرامًا من الأرز الأجنبي على طول Ifo-Abeokuta في Ifo Local Government Area و ijimu - تاتا في منطقة الحكومة المحلية إميكو أفون بولاية أوجون. تم تسليم جميع العناصر المسترجعة إلى دائرة الجمارك النيجيرية، أبيوكوتا.
مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.