رابطة النفط والغاز تحذّر من تداعيات إضراب العاملين في النرويج

  • خسارة في الإنتاج بـ341 ألف برميل من النفط.
  • أزمة الطاقة تدفع التضخم بالفعل إلى مستويات قياسية

حذّرت رابطة النفط والغاز النروجية الثلاثاء من أن إضراب العاملين في القطاع قد يؤدي إلى تراجع صادرات الغاز النروجية بأكثر من النصف نهاية الأسبوع، علما أنه أدى حتى الآن إلى إغلاق ثلاثة حقول في النرويج.

وقالت الرابطة في بيان أن “حوالى 60 في المئة من صادرات الغاز من الجرف القاري النروجي ستتأثر لدى تصعيد الإضراب اعتبارا من السبت”، مضيفة أن ذلك سيعني خسارة في الإنتاج بـ341 ألف برميل من النفط.

حذر أكبر مسؤول نقابي في ألمانيا قبل محادثات الأزمة مع المستشار أولاف شولتز التي تبدأ اليوم الاثنين، من أن الصناعات الرئيسية في البلاد، القوة الأوروبية، قد تواجه الانهيار بسبب انقطاع إمدادات الغاز.

فيما قالت رئيسة الاتحاد الألماني لنقابات العمال، ياسمين فهيمي، في مقابلة مع صحيفة بيلد أم زونتاغ، إن أزمة الطاقة تدفع التضخم بالفعل إلى مستويات قياسية، وقد تؤدي إلى اضطرابات اجتماعية وعمالية.

يأتي ذلك، فيما خفضت روسيا الشحنات عبر أكبر خط أنابيب لها نورد ستريم 1 بنسبة 60%، ومن المقرر إغلاق الخط بالكامل الأسبوع المقبل للصيانة. وأثارت ألمانيا شكوكاً في استئناف الإمدادات بعد عمليات الصيانة.

ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا وسط تهديد الإضرابات المخطط لها في النرويج، ما يضيف إلى أزمة إمدادات الطاقة الأوروبية القائمة.