ما حقيقة فيديو فيضانات اليابان؟

تداول مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي مشاهد يدّعي ناشروها أنّها تُظهِر فيضانات حديثة وقعت في اليابان.

وتظهر في الفيديو سيّارة تجرفها السيول، ثم مجموعة من السيارات تدفعها المياه الجارفة. وجاء في التعليق المرافقالفيضانات الكارثية في اليابان“.

وحظي المقطع بآلاف المشاهدات ومئات المشاركات على فيسبوك، إلا أنّ أي وسائل إعلام موثوقة لم تنقل في الأيام الماضية أخبارًا عن فيضانات في اليابان.

وتشهد اليابان بانتظام سلسلة من الزلازل والأعاصير، إذ تقع في منطقة تسمى بـحزام النارعلى المحيط الهادئ، وهي منطقة من النشاط الزلزالي المكثّف الذي يمتد عبر جنوب شرق آسيا وحوض المحيط الهادئ. ويحتوي الأرخبيل أيضًا على العديد من البراكين النشطة وتضربه الأعاصير بانتظام مع ذروتها في أغسطس وسبتمبر.

فيديو فيضانات اليابان لا أساس له من الصحة

وبعد تقطيع الفيديو إلى مشاهد ثابتة، أرشد البحث إلى أن المقطع منشور قبل أشهر ولا يمتّ لليابان بصلة

ونشرت مواقع برازيلية هذه المشاهد ضمن مقالات تتحدّث عن سيولٍ كارثيّة ضربت منطقة بيتروبوليس شمال مدينة ريو دي جانيرو، في فبراير الماضي.

وشهدت المدينة بالفعل آنذاك فيضانات غير مسبوقة، وحوّلت العاصفة شوارعها إلى أنهار جرفت الأشجار والسيارات والحافلات وتسببت بانهيارات أرضية مميتة في أحياء فقيرة على سفوح تلال تحيط بالمدينة السياحيّة التي يبلغ عدد سكانها 300 ألف.

وتجاوز مستوى الأمطار التي هطلت على بيتروبوليس خلال ساعات في 15 فبراير المعدل المعتاد لكامل فبراير، وهو أكبر معدّل أمطار مسجّل منذ العام 1932.