إيران.. تشكيك شعبي بامتحانات الالتحاق بالجامعة الموحدة

  • نشر مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي صوراً لكتيبات الاختبار بعد نصف ساعة من بدء الاختبارات في إثبات تسريبها
  • مزاعم الفساد في عقد الكونكور ليست جديدة
  • دفع ما بين 10000 إلى 20000 دولار للحصول على مكان في أفضل الجامعات

 

 

نفى رئيس منظمة التقييم التربوي الإيرانية وجود فساد في إجراء امتحانات الالتحاق بالجامعة الموحدة، لكن الكثيرين ما زالوا غير مقتنعين.

رداً على مزاعم تسريب أسئلة الاختبار وبيعها بمبالغ ضخمة من المال ، أقسم عبد الرسول بوراباس ، رئيس منظمة التقييم بوزارة التعليم العالي (Sazeman-e Sanjesh) ، في برنامج بثه التلفزيون الحكومي (IRIB) يوم السبت. أن الفساد في إجراء الامتحانات لم يكن صحيحاً.

نشر مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي صوراً لكتيبات الاختبار بعد نصف ساعة من بدء الاختبارات في إثبات تسريبها، لكن بوراباس أصر على أنه لا يمكن لأحد الوصول إلى أسئلة الاختبار. وفقاً له ، تم اعتقال 480 مشاركاً حاولوا استخدام معدات رقمية لتلقي إجابات لأسئلة اختبار الاختيار من متعدد من الخارج.

جلس حوالي مليون شاب وشابة لامتحانات الالتحاق بالجامعة السنوية المعروفة باسم Concours من الأربعاء إلى الجمعة للتنافس على الأماكن المتاحة في الجامعات والكليات في جميع أنحاء البلاد ، لكن بعضهم ، على ما يبدو ، لديهم بالفعل الأسئلة ويعرفون الإجابات الصحيحة.

نشرت إحدى قنوات التواصل الاجتماعي على تلغرام ، الجمعة ، أسئلة الاختبار بعد نصف ساعة من بدء الاختبار كدليل على تسريبها.

يزعم الكثيرون أن الأسئلة والأجوبة قد تم بيعها لأولئك الذين يستطيعون دفع ما بين 10000 إلى 20000 دولار للحصول على مكان في أفضل الجامعات.

أولئك الذين فشلوا ، أو لم يتم قبولهم في جامعاتهم المفضلة ، عليهم الانتظار لمدة عام آخر لأخذ Concours مرة أخرى.

الأرقام المذكورة في وسائل الإعلام المحلية مبالغ ضخمة في إيران حيث أصبحت الطبقة الوسطى محرومة بسبب سنوات من التضخم 40-50٪.

لقد شوهت الفضيحة صورة حكومة رجال الدين ، التي فقدت بالفعل الكثير من المصداقية في نظر الجمهور.

تم عمل الامتحانات التي تقام مرة واحدة فقط في السنة في جميع أنحاء البلاد لاختبار قدرة المرشح على الدراسة في الكلية ، مع أسئلة تستند إلى مناهج المدارس الثانوية في إيران. معترف بها من قبل جميع الجامعات الحكومية الإيرانية وكذلك جامعة آزاد الإسلامية التي لها فروع في جميع أنحاء البلاد.

مزاعم الفساد في عقد الكونكور ليست جديدة.

قالت السلطات هذا العام إنها اتخذت إجراءات إضافية ، بما في ذلك إغلاق شبكة Wifi والإنترنت عبر الهاتف المحمول حول مواقع الامتحانات خلال الاختبارات التي استمرت عدة ساعات.

كما تم البحث عن المرشحين قبل الاختبار واستخدمت أجهزة الكشف عن الإشارة للتأكد من أنهم لم يستخدموا معدات رقمية مثل الهواتف المحمولة أو البلوتوث للغش.

طالب العديد من المشرعين بفتح تحقيق في قضية التسرب المتكرر وبيع أسئلة شركة كونكورس واختبارات الالتحاق بالمدارس العليا التي تُجرى أيضاً على المستوى الوطني.

قال عضو لجنة التعليم بالبرلمان مهرداد فييس كرامي لوكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا) يوم السبت إن هناك جماعات إجرامية منظمة تساعد المرشحين على الغش مقابل مبالغ طائلة.

ليس من الواضح من الذي يسرب الأسئلة وكيف يتم تبادل المدفوعات.

وحث فيز كرامي السلطات في إيران على اتخاذ الاحتياطات مثل الانتقال المتكرر للمشتركين في عملية إعداد وتوزيع أسئلة الاختبار لمنع أي فرص للاحتيال.

يقام اختبار الكونكورس في خمس مجموعات رئيسية (الرياضيات والفيزياء ، والعلوم التجريبية ، والعلوم الإنسانية ، والفنون ، واللغات الأجنبية).

يُطلب من جميع المشاركين أيضاً الخضوع لاختبارات في الأدب الفارسي ، والدراسات والثقافة الإسلامية ، بالإضافة إلى اللغتين العربية والإنجليزية.

قرر المجلس الأعلى للثورة الثقافية العام الماضي أنه اعتباراً من هذا العام ستشكل النتيجة في Concours 40 بالمائة من النتيجة النهائية للقبول بالجامعة ، مع 60 بالمائة المتبقية من متوسط ​​درجة المدرسة الثانوية.