مكتب التحقيقات الفيدرالي يضع مكافأة مالية لمن يدلي عن مكان روجا إيغناتوفا

  • تم وضع روجا على قائمة FBI العشرة الأوائل المطلوبين.
  • احتالت على الضحايا بأكثر من 4 مليارات دولار.
  • مكافأة قدرها 100 ألف دولار عن أي معلومات تؤدي إلى اعتقالها.

حذرت السلطات الأمريكية من أن المحتالة البلغارية روجا إيغناتوفا ربما غيرت مظهرها منذ أن فقدت في عام 2017.

تم وضع روجا إيغناتوفا  على قائمة FBI العشرة الأوائل المطلوبين.

المرأة البلغارية، التي يُعتقد أنها في الأربعينيات من عمرها ، مطلوبة لدورها المزعوم في إدارة عملية احتيال للعملات المشفرة تُعرف باسم OneCoin.

ويتهم المحققون الفيدراليون الهاربة باستخدام المخطط للاحتيال على الضحايا بأكثر من 4 مليارات دولار.

ولقد اختفت منذ عام 2017 عندما وقع المسؤولون الأمريكيون مذكرة توقيف وبدأ المحققون في إغلاقها.

وفي عام 2014 ، بدأت OneCoin ، وهي عملة مشفرة موصوفة ذاتيًا ، في تقديم عمولة للمشترين إذا باعوا العملة لعدد أكبر من الأشخاص.

لكن عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي يقولون إنها عديم القيمة ولم يتم حمايتها من خلال تقنية blockchain التي تستخدمها العملات المشفرة الأخرى.

وقال المدعي الفيدرالي الأعلى في مانهاتن داميان ويليامز : “لقد حددت توقيت مخططها بشكل مثالي ، مستفيدة من التكهنات المسعورة للأيام الأولى للعملات المشفرة”.

يضيف مكتب التحقيقات الفيدرالي الهاربين إلى قائمة المطلوبين عندما يعتقد أن عامة الناس قد يكونون قادرين على المساعدة في تعقبهم.

وعرض إشعار للمكتب نُشر يوم الخميس مكافأة قدرها 100 ألف دولار عن أي معلومات تؤدي إلى اعتقال إغناتوفا ، التي وجهت إليها ثماني تهم في عام 2019 بما في ذلك الاحتيال عبر الأسلاك والاحتيال في الأوراق المالية.

قالت جيمي بارتليت ، التي أثار تحقيقها في البث الصوتي عبر بي بي سي اهتمامًا عالميًا بقصة إغناتوفا والأثر المالي لـ OneCoin على ضحاياها المزعومين ، إن إعلان مكتب التحقيقات الفيدرالي يوم الخميس زاد من فرص القبض عليها.

وأضافت : “ربما يكون هذا هو أكبر تطور في القضية منذ اختفاء روجا في أكتوبر 2017”.

قال بارتليت ، الذي كان يحقق في القضية منذ سنوات ، إن أحد أسباب صعوبة تعقب روجا إيغناتوفا هو أنها اختفت بمبلغ لا يقل عن 500 مليون دولار ، مما ساعدها على الاختباء من القانون.

وأضاف: “نعتقد أيضًا أن لديها وثائق هوية مزورة عالية الجودة وقد غيرت مظهرها”، فضلاً عن إثارة احتمال أنها قد لا تكون على قيد الحياة بعد الآن.

شوهدت إغناتوفا آخر مرة على متن رحلة جوية من بلغاريا إلى اليونان في عام 2017 وما زالت مفقودة منذ ذلك الحين.

قالت جين ماك آدم ، ضحية OneCoin ، لبي بي سي في عام 2019 إنها وأصدقاؤها وعائلتها تخلصوا من ربع مليون يورو.