محمد كاظمي..كان يراقب قادة الحرس الثوري الإيراني

  • لا يذكر محمد كاظمي إلا القليل في وسائل الإعلام الحكومية
  • المؤسسة هي نوع من المنظمات الاستخباراتية الداخلية للحرس الثوري
  • رؤساء المخابرات في الحرس الثوري الإيراني ليسوا “معروفين إعلاميا”

أجرى الحرس الثوري الإيراني عدة تغييرات مؤخرا وكان من ضمنها إقالة رئيس جهاز استخبارات الحرس الثوري حسين طائب.

و أفاد بتعيين العميد محمد كاظمي، يوم الخميس 23 يوليو ، بأمر من قائد الحرس الثوري رئيسا لجهاز استخبارات الحرس الثوري.

من هو العميد محمد كاظمي؟

لا يذكر محمد كاظمي إلا القليل في وسائل الإعلام الحكومية، في الأساس ، في الواقع ، كان مسؤولاً عن منظمة حماية المعلومات منذ عام 2009، وهي منظمة تتعامل مع الشؤون الداخلية للحرس الثوري ولا علاقة لها بالعالم الخارجي، لهذا السبب ، محمد كاظمي ليس شخصية معروفة في الصحافة الحكومية. حتى في نشر صوره ، لم يكن هناك إجماع بين صحافة الدولة.

لا تعمل منظمة حماية المعلومات ، على عكس منظمة استخبارات الحرس أو نائب استخبارات الحرس (قبل أكتوبر 2009) ، خارج المنظومة.

هذه المؤسسة هي نوع من المنظمات الاستخباراتية الداخلية للحرس الثوري ولها مهام مثل مكافحة التجسس داخل هذه القوة العسكرية، ومنع تسلل التيارات التي لا تتماشى مع سياسته ، ومنع مرور المعلومات السرية خارجه ، وأخيراً. المراقبة السياسية والأمنية للقادة وأفراد هذه القوة المسلحة ومتصلون بشكل مباشر مع خامنئي.

رؤساء المخابرات في الحرس الثوري ليسوا “معروفين إعلاميا” بشكل كبير ومن الصعب العثور على صور أو أخبار لهم.

غلام حسين رامزاني ومحمد كاظمي (في الدورة الأولى للتنظيم) ومرتضى رضائي وعلي سعيدي الرئيس الحالي لحماية الاستخبارات على التوالي، كانوا مسؤولين عن هذه المؤسسة الأمنية.

ما هي هيئة حماية المعلومات في الحرس الثوري الإيراني؟

هناك ثلاث منظمات منفصلة ومتميزة وهي: منظمة استخبارات الحرس، و منظمة الحماية، و منظمة حماية استخبارات الحرس الثوري.

وتعمل المنظمات الثلاث بشكل مباشر وغير مباشر تحت قيادة خامنئي ، و في الواقع ، هم الأدوات الرئيسية للقمع والتجسس لعصابة خامنئي.

منظمة استخبارات الحرس الثوري الإيراني

تم تشكيل هذا التنظيم بعد انتخابات 2009 ويخضع مباشرة لخامنئي، وكان رئيس هذه المنظمة منذ تأسيسها حتى 23 تموز 1401 مع حسين طائب.

منظمة حماية الحرس الثوري الإيراني

يرأس التنظيم العميد الركن علي أصغر قرجيزاده هذه المنظمة لديها مسؤوليات حماية وأمن (وليس استخبارات). هذه المنظمة ، التي يشار إليها أحيانًا باسم “فيلق الحماية” ، مسؤولة عن حماية الشخصيات والأماكن الحساسة ، فضلاً عن تأمين الرحلات الجوية المدنية.

منظمة حماية معلومات الحرس الثوري الإيراني

تأسست منظمة حماية المعلومات في عام 1983 وتوسعت بسرعة.

و بموافقة مكتب القائد العام للقوات المسلحة في أكتوبر 2009 ، تمت ترقية هذه المؤسسة من نائب المخابرات إلى “منظمة حماية المعلومات “. هذا التنظيم مركزي استخباراتي ومستقل عن هيئة الأركان العامة ويخضع مباشرة لخامنئي.

هذه الهيئة هي المخابرات الداخلية للحرس، والتي لها مهام مثل مكافحة التجسس ، ومنع عمليات التسلل التي تتعارض مع سياسته، ومنع المعلومات السرية من الوصول إلى القادة، والمراقبة الأمنية السياسية لقادته وأفراده.

وسيعزل قائد هذه القوة وينصب من بين الشعب الذي يوافق عليه خامنئي.

الآن محمد كاظمي يعتمد على مؤسسة يفترض أن تتابع مهمة التعامل مع “النفوذ” على مستوى يتجاوز الحرس .