وسط غياب الأجهزة الأمنية.. اليد العليا لقطاع الطرق بقرية في نيجيريا

  • نزح الآن مجتمع زراعي بأكمله في توفا
  • قتل العشرات من قطاع الطرق في المجتمع وخطفوا معظم السكان
  • السلطات لم تفعل شيئًا، وهو الوضع الذي أعطى قطاع الطرق اليد العليا
  • أعمال اللصوصية في شمال غرب نيجيريا أصبحت مسرحًا رئيسيًا للعنف

توفا، مجتمع زراعي على بعد كيلومترات قليلة من جوساو، عاصمة ولاية زامفارا، شمال غرب نيجيريا، تتحول بسرعة إلى مدينة أشباح.

السكان مثل غيرهم من القرويين عبر المجتمعات المحلية في المناطق الشمالية الغربية والشمالية الوسطى من نيجيريا تم طردهم من قبل قطاع الطرق الغزاة الذين قتلوا، وشوهوا، ودمروا البلدات، واختطفوا السكان، واغتصبوا النساء، وسرقوا الماشية،وأتلفوا المنتجات الزراعية.

نزح الآن مجتمع زراعي بأكمله في توفا من منزل أجدادهم ولجؤوا إلى مجتمع جانغيبي في ضواحي غوساو ، عاصمة الولاية.

تتعرض القرية للهجوم بعد عجز الحكومة والسلطات العسكرية عن نشر أفراد أمن لحماية السكان من الأعمال الإرهابية المستمرة التي ينسقها قطاع الطرق.

تحدث مالام عليو، نائب رجل الدين في المجتمع، من ملجأهم المؤقت، كيف قتل العشرات من قطاع الطرق في المجتمع وخطفوا معظم السكان.

قال عليو، الذي كان يغادر منفصلاً عن عائلته، إن قطاع الطرق غزوا القرية لعدم قدرة المزارعين على دفع مليون N1 ما يعادل 2000 دولار غرامة فرضتها الجماعة الإرهابية على الأهالي.

حكاية قرية دمرها قطاع الطرق في شمال غرب نيجيريا

دمار في توفا بنيجيريا

وقال إن القرويين قدموا شكوى رسمية للحكومة والسلطات العسكرية بشأن التهديد بالغزو من قبل قطاع الطرق، وطالبوا بنشر أفراد الأمن للحماية.

ومع ذلك ، قال إن السلطات لم تفعل شيئًا، وهو الوضع الذي أعطى قطاع الطرق اليد العليا لغزو المنطقة وعزلها.

وأضاف: “كتبنا رسالة الى مفوض الامن والشؤون الداخلية مامان باوا تسافي.. الرسالة المكتوبة باللهجة المحلية (لغة الهوسا) لم تر النور.. فشلت السلطات في التصرف بعد عدة أشهر من تقديم الخطاب”.

وتابع: “استجاب المفوض مرتين بعد ذلك وكتب إلى قيادة الشرطة والجيش يطلب فيهما نشر أفراد أمن في المجتمع ، ولم تقم الأجهزة الأمنية بعد بالمطلوب.. لقد جمع الإرهابيون ذات مرة من المجتمع N2 مليون و N200،000 وطالبوا N1m أخرى وهو ما رفضه الناس.. إن رفضنا دفع مليون نايرا حوالي 2000 دولار نابع من حقيقة أننا لا نمتلك القدرة المالية للحصول على المال.. إنه لأمر مزعج أن نقول إن قطاع الطرق دمروا محاصيلنا الزراعية، ونقلوا ماشيتنا، ولم يعد بإمكاننا زراعة أراضينا خوفًا من التعرض للهجوم أو القتل أو الاختطاف على أيدي قطاع الطرق”.

ولزيادة الطين بلة، قال عليو إن المسافرين الذين يسيرون على الطرق بين الولايات اتهموا القرويين بالتعاون مع قطاع الطرق أو العمل كمخبرين لقطاع الطرق.

وأشار إلى أن اعتداءات قطاع الطرق ، إلى جانب الإهمال الخطير من قبل السلطات وتزايد اتهامات المسافرين، أجبرت القرويين على الفرار من منازلهم بحثًا عن الأمان.

وقالت عائشة أبو بكر، وهي نازحة أخرى، إن قطاع الطرق سرقوا منتجات مزرعتها.

فرت أبو بكر إلى غوساو لحماية أطفالها وأفراد أسرتها الآخرين من هجوم قطاع الطرق.

 حكاية قرية دمرها قطاع الطرق في شمال غرب نيجيريا

آثار التخريب الذي لحق بالقرية على يد قطاع الطرق

في السياق ذاته انتقل السيد لاوال، وهو عامل صحي في القرية، إلى مخيم الأشخاص المشردين داخليًا (IDPs) في غوساو ، بعد أن نجا بصعوبة من محاولة الاختطاف عندما قام قطاع الطرق بنهب المجتمع.

فيما تم إطلاق سراح السيد Emeka وضحية أخرى بعد دفع فدية للعصابات، والتي وصلت إلى الملايين.

كذلك، استعاد الحاج عيسى توفا، أحد قادة المجتمع، حريته من الأسر بعد دفع مليوني نيرة أي ما يعادل 2000 دولار (فدية) لقطاع الطرق.

وقال إن قطاع الطرق اختطفوه بسبب انتقادات صريحة لأنشطتهم الشائنة، مضيفا أنه فر من القرية بعد أن هدده قطاع الطرق بقتله.

وقال: “أطلق اللصوص النار علي وأصابت رصاصة جبهتي. وعولجت في مستشفى ماجامي العام من جرح مدفعي”.

يذكر أن أعمال اللصوصية في شمال غرب نيجيريا أصبحت مسرحًا رئيسيًا للعنف، تمامًا مثل الشمال الشرقي حيث تسبب إرهابيو بوكو حرام في الفوضى في السنوات العشر الماضية.

منذ عام 2011 ، فر ما يقرب من 250.000 شخص من عنف قطاع الطرق وظلوا نازحين داخليًا في المنطقة الشمالية الغربية، وتم اختطاف حوالي 5000 شخص بينما فر أكثر من 100.000 نيجيري للجوء إلى البلدان المجاورة.