مسن ياباني مصاب بالزهايمر يحكم عليه بالسجن

  • أقدم مسن ياباني يبلغ من العمر 88 عاماً مصاب بمرض الزهايمر على قتل حفيدته
  • اعترف الشهر الماضي، أمام محكمة في غرب اليابان بقتل حفيدته قبل عامين، وأكد أنه لا يتذكر ارتكابه للجريمة
  • انقسمت آراء المجتمع الياباني، عقب إصدار الحكم، وخصوصا الأطباء بين مؤيد ومعارض

 

في حادثة غريبة من نوعها، أقدم مسن ياباني يبلغ من العمر 88 عاماً مصاب بمرض الزهايمر على قتل حفيدته البالغة 16 عاماً.

سوسومو توميزاوا الذي اعترف الشهر الماضي، أمام محكمة في غرب اليابان بقتل حفيدته تومومي قبل عامين، أكد أنه لا يتذكر ارتكابه للجريمة.

وطلب محامو توميزاوا ،خلال المحاكمة، تبرئته من جريمة القتل لكونه يعاني مرض الزهايمر، لكنهم لم ينجحوا في إقناع المحكمة التي أصدرت حكماً بالسجن 4 سنوات ونصف العام، بتهمة القتل العمد.

واستمعت المحكمة إلى أن توميزاوا الذي كان يعيش مع تومومي في منزله بمدينة فوكوي.

ودخل الجد وحفيدته في جدال، في ليلة 9 سبتمبر 2020، انتهى بقتله المراهقة طعنا بسكين، وفور الانتهاء من الجريمة اتصل الجد بشقيق القتيلة وأخبره أنه وجد جثتها ملطخة بالدماء.

وأثارت حالة توميزاوا العقلية جدلا في المحكمة، حيث أكد الفريق الذي يمثل القتيلة أنه كان واعيا عندما ارتكب جريمته، كما أن فعلته كانت قصدا وعن عمد.

ونقلت شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية أن أطباء أخضعوا توميزاوا للتقييم أصدروا تقريرا أكدوا فيه بأنه قادر على التحكم في أفعاله، ولديه القدرة للحكم على الصواب والخطأ.

وأصدر القاضي يوشينوبو كاوامورا، بعد التقييم، حكمه الذي أقر أن توميزاوا يعاني الزهايمر، لكنه قادر على تقييم أفعاله، وبالتالي فهو مسؤول عنها.

وانقسمت آراء المجتمع الياباني، عقب إصدار الحكم، وخصوصا الأطباء بين مؤيد ومعارض، حيث أكد فريق أن توميزاوا مسؤول عن أفعاله، بينما اعتبر آخرون الحكم غير عادل نظرا لمعاناة القاتل مرضا عقليا.

وتعليقا على الحكم المثير للجدل، قال جاكوب راجيش كبير الأطباء النفسيين الشرعيين في منشأة “بروميسز” للرعاية الصحية في سنغافورة، إنه “في الحالات المتقدمة بالنسبة لمرضى الزهايمر، من الصعب القول إنهم مسؤولين عن أفعالهم. الجرائم التي يتورط فيها مرضى الخرف معقدة للغاية”.