أوكرانيا.. الحكومة تحتاج 7 مليارات دولار شهريًا لمواصلة عملها

  • رفع خط التمويل الذي قدمه البنك إلى 4 مليارات دولار

وافق البنك الدولي، الأربعاء، على تمويل إضافي بقيمة 1.49 مليار دولار لمساعدة أوكرانيا، على دفع الرواتب الحكومية، ما يرفع خط التمويل الذي قدمه البنك إلى 4 مليارات دولار.

وتسبب الغزو الروسي في أواخر شباط/فبراير بأزمة إنسانية في أوكرانيا ودمر اقتصادها وبنيتها التحتية واستنزف قدرة الحكومة على تسديد مستحقاتها.

وقال بيان صادر عن البنك الدولي إن هذا التمويل سيستخدم لدفع رواتب الموظفين الحكوميين والعاملين الاجتماعيين، مشيرا إلى انه مع المساعدة الجديدة تم صرف نحو ملياري دولار حتى الآن.

وقال رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس في بيان إن المقرض الدولي “يقدم دعما مستمرا لأوكرانيا وشعبها في مواجهة الحرب المستمرة”.

وأضاف: “نحن نعمل مع الدول المانحة لحشد الدعم المالي والاستفادة من مرونة أدوات التمويل المختلفة لدينا للمساعدة في تزويد الأوكرانيين بإمكانية الوصول إلى الخدمات الصحية والتعليم والحماية الاجتماعية”.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد صرح أن حكومته تحتاج إلى مساعدة بقيمة 7 مليارات دولار شهريا لمواصلة عملها.

معركة سيفيرودونيتسك تحتدم

وفي سياق منفصل، تكثف القوات الروسية هجومها على مدينة سيفيرودونيتسك، التي تعد آخر جيب للقوات الأوكرانية في مقاطعة لوغانسك، بإقليم دونباس، الواقع شرقي أوكرانيا.

وفيما تقول روسيا إن قواتها تتقدم في المدينة، وأنها تسيطر على وسط المدينة والأحياء السكانية فيها، فإن كييف تقول إن قواتها تحاول “التمسك بالمكاسب التي حققتها قواتها في هجوم مضاد مفاجئ غَيَّر مسار المعركة هناك الأسبوع الماضي”.

وبرز القتال على هذه المدينة الصناعية الشرقية الصغيرة كمعركة محورية، إذ تركز روسيا قوتها الهجومية عليها على أمل تحقيق أحد أهدافها المعلنة، وهو السيطرة الكاملة على لوغانسك.

وقال رئيس بلدية سيفيرودونيتسك أوليكساندر ستريوك، للتلفزيون الأوكراني الثلاثاء، إن القوات الأوكرانية تبذل قصارى جهدها للحفاظ على مواقعها، مضيفا: “قواتنا المسلحة عززت مواقعها وصمدت على خط المواجهة”.