أمريكا تأمر بمصادرة طائرتين يملكهما رجل الأعمال الروسي أبراموفيتش

  • طائرتين تبلغ قيمتهما أكثر من 400 مليون دولار.
  • لم تذكر وزارة العدل في أمريكا مكان وجودهما.

أمرت وزارة العدل الأمريكية، الإثنين، بمصادرة طائرتين يملكهما رجل الأعمال الروسي الثري رومان أبراموفيتش، مشيرة إلى أنهما استُخدمتا في انتهاك للعقوبات المفروضة على روسيا على خلفية غزوها لأوكرانيا.

وقالت الوزارة في وثائق قضائية إن الطائرتين اللتين تبلغ قيمتهما أكثر من 400 مليون دولار، وهما بوينغ 787-8 دريملاينر وغالف ستريم جي650 إي آر النفاثة، توجهتا إلى مناطق روسية في وقت سابق هذا العام في انتهاك لقيود أميركية على التصدير.

وأوضح أندرو آدامس، مدير فريق عمل “كليبتو كابتشر” في الوزارة أن “ضوابط وزارة التجارة على الصادرات وإعادة التصدير قوية ويجب احترامها. إنها عنصر مهم في الاستراتيجية الأمريكية لحرمان روسيا من الوسائل التي تساعدها في تعزيز حربها غير القانونية”.

وهذا الفريق الذي يضم عشرات المدعين العامين والمحققين من مكاتب أمريكية مختلفة، مكلّف التحقيق في انتهاكات العقوبات المفروضة على موسكو منذ غزو أوكرانيا وتنظيم عمليات مصادرة ممتلكات الأوليغارش الروس.

وأوضح آدامس “على المدى القصير، هدف هذا الفريق هو تحفيز الأشخاص المقربين من الكرملين على النأي بأنفسهم عن الكرملين وعن الدولة الروسية مع استمرارها في تصعيد الحرب”.

ولم تذكر وزارة العدل في أمريكا مكان وجود الطائرتين حاليا.

ولم يدرج المالك السابق لنادي تشيلسي الإنكليزي لكرة القدم على قائمة العقوبات الأمريكية.