مدعون أوكرانيون يحققون في جرائم إبادة جماعية من قبل روسيا

  • قالت المدعية العامة الأوكرانية في مقابلة إن المدعين الذين يحققون في قضايا جرائم الحرب في أوكرانيا
  • الادعاء العام: أكثر من 20 قضية حول النقل القسري للأشخاص” إلى روسيا
  • يجري التحقيق في جرائم حرب مزعومة أخرى في مناطق كييف وخاركيف ولفيف وسومي وجيتومير

في إطار سعيهم لإعداد لائحة اتهام بالإبادة الجماعية، قالت المدعية العامة الأوكرانية في مقابلة إن المدعين الذين يحققون في قضايا جرائم الحرب في أوكرانيا، ويركزون على مزاعم الترحيل القسري لأطفال إلى روسيا منذ بداية الغزو .

يصنف القانون الدولي الإنساني الترحيل الجماعي القسري للأشخاص أثناء النزاع على أنه جريمة حرب. ويعتبر “نقل الأطفال قسراً” على وجه الخصوص بمثابة إبادة جماعية، وهي أخطر جرائم الحرب ، بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية لعام 1948 التي تحظر نية التدمير – كلياً أو جزئياً – لمجموعة قومية أو عرقية أو عرقية أو دينية.

قالت المدعية العامة إيرينا فينيديكتوفا ، التي تشرف على العديد من التحقيقات في جرائم الحرب في أوكرانيا ، “لدينا أكثر من 20 قضية حول النقل القسري للأشخاص” إلى روسيا من مناطق مختلفة عبر الدولة الواقعة في شرق أوروبا منذ بدء الغزو في 24 فبراير.

وأضافت فينيديكتوفا أنه منذ الأيام الأولى للحرب بدأنا هذه القضية المتعلقة بالإبادة الجماعية، وقالت إنه في خضم الفوضى والدمار الذي أحدثه الهجوم الروسي ، فإن التركيز على إبعاد الأطفال يقدم أفضل طريقة لتأمين الأدلة اللازمة للوفاء بالتعريف القانوني الصارم للإبادة الجماعية: “لهذا السبب فإن هذا النقل القسري للأطفال مهم للغاية بالنسبة لنا”.

ورفضت فينيديكتوفا تقديم رقم يوضح عدد الضحايا الذين تم نقلهم قسرا. ومع ذلك ، قالت أمينة حقوق الإنسان في أوكرانيا ، ليودميلا دينيسوفا ، في منتصف مايو / أيار ، إن روسيا أعادت توطين أكثر من 210 آلاف طفل خلال الصراع ، وهم جزء من أكثر من 1.2 مليون أوكراني قالت كييف إنهم رُحلوا ضد إرادتهم.

ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء يوم الاثنين عن مسؤول في تطبيق القانون لم تذكر اسمه قوله إن “أكثر من 1.55 مليون شخص وصلوا من أراضي أوكرانيا ودونباس عبروا الحدود مع الاتحاد الروسي. من بينهم ، أكثر من 254000 طفل “.

تصف روسيا أفعالها في أوكرانيا بأنها “عملية خاصة” لنزع سلاح أوكرانيا وحمايتها من الفاشيين. تقول أوكرانيا والغرب إن المزاعم الفاشية لا أساس لها وأن الحرب هي عمل عدواني غير مبرر.

اتفاقية الإبادة الجماعية – وهي معاهدة اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في أعقاب المحرقة النازية – تحدد خمسة أفعال يمكن أن تشكل جريمة، إذا ارتكبت بقصد الإبادة الجماعية: قتل أعضاء مجموعة ، وإلحاق أذى جسدي أو عقلي خطير بهم ، فرض ظروف معيشية بقصد تدمير الجماعة ومنع الإنجاب ونقل الأطفال قسراً خارج المجموعة.

وقالت فينيديكتوفا إن التحقيقات في قضية إبادة جماعية – تغطي الترحيل القسري للأطفال وأعمال أخرى – تستهدف مناطق من شمال أوكرانيا وصولا إلى ميكولاييف وخيرسون على الساحل الجنوبي. وأضافت أن عملية جمع الأدلة تعقدت بسبب الحرب.

حتى يومنا هذا لا يمكننا الوصول إلى الأراضي. قالت: “ليس لدينا إمكانية الوصول إلى الأشخاص الذين يمكننا أن نسألهم ، والذين يمكننا مقابلتهم”. “نحن ننتظر متى يتم إزالة احتلال هذه الأرض.”

وقال مكتب المدعي العام إنه بصرف النظر عن الإبادة الجماعية، يجري التحقيق في جرائم حرب مزعومة أخرى في مناطق كييف وخاركيف ولفيف وسومي وجيتومير.

وقال مسؤولون في أوكرانيا إنهم يحققون في الاستهداف المتعمد للمدنيين والبنية التحتية المدنية، والاغتصاب والتعذيب والقتل خارج نطاق القضاء على أيدي القوات الروسية.

وقالت فينيديكتوفا إن أوكرانيا حددت هوية أكثر من 600 من المشتبه فيهم بارتكاب جرائم حرب روسية وبدأت بالفعل في محاكمة نحو 80 منهم ، وعدد قليل منهم محتجزون كأسرى حرب. ولم تذكر ما إذا كان أي منهم مستهدف بالترحيل القسري.

نفت روسيا بشدة أن تكون قواتها قد ارتكبت جرائم حرب في أوكرانيا واتهمت بدورها القوات الأوكرانية بارتكاب فظائع ، بما في ذلك إساءة معاملة أسرى الحرب. وقالت كييف إنه سيتم التحقيق في مزاعم الانتهاكات.

إبادة جماعية محتملة.. أوكرانيا تحقق في ترحيل أطفال إلى روسيا

أطفال ينظرون من قطار إجلاء من كييف إلى لفيف وهم يودعون والدهم في محطة قطارات كييف المركزية في وسط كييف بأوكرانيا/ رويترز

صمود أوكراني

تقدمت القوات الروسية في عمق المدينة الشرقية المدمرة سيفيرودونتسك، لكن القوات الأوكرانية ما زالت صامدة مع دخول الغزو الروسي لجارتها يومه المائة.

وصل أعضاء من الفيلق الأجنبي الأوكراني إلى سيفيرودونتسك يوم الخميس (2 يونيو) استعداداً للانضمام إلى المعركة.

زوراب كاكاليدزه ، يبلغ من العمر 22 عاماً ، عضو في الفيلق الأجنبي الأوكراني المؤلف من مقاتلين أجانب تطوعوا للقدوم إلى أوكرانيا والقتال ضد الروس، قال إنه شعر أنه على الجانب الصحيح من التاريخ وأضاف أنه كان وزملاؤه المقاتلون متفائلين لرؤية عائلاتهم مرة أخرى وأرادوا التأكد من أن العدو لن يفعل ذلك.

قال وزير الدفاع الأوكراني إن قواته تتدرب بالفعل في أوروبا لتشغيل أنظمة صاروخية جديدة ومتطورة تعهدت بها الولايات المتحدة وبريطانيا هذا الأسبوع ، والتي تأمل كييف أن تساعد في تأرجح المعركة لصالحها في الأسابيع المقبلة.

الحرب التي تعتقد الدول الغربية أن روسيا خططت للفوز بها في غضون ساعات استمرت لأكثر من ثلاثة أشهر، مع طرد موسكو من العاصمة لكنها شنت هجوماً جديداً ضخماً في الشرق.

شهدت الأسابيع الماضية مشاركة روسيا بقواتها في معركة سيفيرودونتسك، وهي مدينة مصانع صغيرة في الشرق، والتي يتعين على روسيا الاستيلاء عليها لتحقيق هدفها المعلن المتمثل في السيطرة على مقاطعة لوهانسك بأكملها. ويتكبد الطرفان خسائر كبيرة هناك في معركة شارع تلو شارع يمكن أن تحدد مسار حرب استنزاف طويلة.