شرطة ساو باولو تقل رجلا من أصول افريقية

  • اعتقلت شرطة ساو باولو “سانتوس” بسبب مقاومته لهم
  • فتح رجلا شرطة الغاز في الصندوق في وضع فيه الضحية ما تسبب في وفاته
  • خرجت مظاهرات للمطالبة بالعدالة والتحقيق في الحادثة

خرجت، الخميس، مظاهرات حاشدة في ساو باولو، بسبب مقتل رجل من أصول إفريقية اختناقا بالغاز المسيل للدموع في الصندوق الخلفي لسيار الشرطة.

وكان مقطع فيديو انتشر على الإنترنت يظهر اختناق رجل برازيلي، من أصول إفريقية، بالغاز في الصندوق الخلفي لسيارة شرطة، قد أثار غضبا عارما في أنحاء البرازيل.

الفيديو الذي تم تصويره بهاتف أحد المارة الذين شهدوا وقوع الحادثة، يظهر شرطيين يعتقلان “سانتوس” ثم يقيدانه ويضعانه في صندوق سيارتهما الرياضية متعددة الاستخدامات.

لكن “سانتوس” قاوم بشدة ما تعرض له من انتهاك واعتقال، وبدأ يركل بساقيه باب صندوق السيارة للخروج، إلا أنهما ألقيا عليه عبوة غاز بالداخل واتكأ على الباب حتى خفت صراخه وتوقفت ساقاه المتدليتان عن الركل.

وقالت الشرطة الطرق السريعة، في بيانها، إنها فتحت تحقيقا في ملابسات وفاة الرجل، الذي يبلغ من العمر 38 عاما، بعد أن أوقفته دورية على الطريق السريع.

ونشر أشخاص شهدوا واقعة وفاة جينيفالدو دي جيسوس سانتوس الوحشية عبر وسائل التواصل الاجتماعي مما أثر موجة غضب ضد رجال الشرطة.وقالت عائلة سانتوس “نه كان يعاني من مرض انفصام الشخصية”.
وأعادت حادثة اعتقال “سانتوس” الجدل حول موضوع العنصرية ضد الأشخاص ذوي الأصول الافريقية، وكذلك عنف رجال الشرطة في حالات الاعتقال.

وتواصلت الاحتجاجات في ساو باولو، حيث أغلق المتظاهرون الطريق السريع وأشعلوا الإطارات المطاطية، رافعين لافتات تدعو إلى تحقيق العدالة.

ولقي ما لا يقل عن 23 شخصا حتفهم في وقت سابق من الأسبوع خلال مداهمة قامت بها الشرطة في حي فقير في ريو دي جانيرو البرازيلية.