مشرعون في إيران يطالبون بتغييرات في الحكومة بسبب التضخم

  • الدولار يسجل أعلى مستوياته على الإطلاق عند 315 ألف ريال
  • مطالبات العزل قد تكون محاولة لإظهار أن البرلمان نشط مع استمرار الاحتجاجات على الفساد الحكومي

دعا عدد من المشرعين في إيران إلى عزل وزراء الاقتصاد في البلاد، وقد تكون هذه الخطوة محاولة لصرف الانتباه عن الانخفاض الحاد في قيمة العملة الإيرانية في الأيام الأخيرة.

حيث رفع سعر صرف الدولار الأمريكي إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 315 ألف ريال.

وينذر خفض قيمة العملة في إيران بمزيد من التضخم ، حيث تجاوز بالفعل 40 في المائة مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية بشكل حاد في مايو.

يمكن أن تكون أيضًا محاولة لإظهار أن البرلمان أو مجلس النواب نشط مع استمرار الاحتجاجات على الفساد الحكومي وعدم الكفاءة.

خلال الأشهر الماضية ، اشتكى المشرعون الذين حاولوا عزل العديد من الوزراء ، بمن فيهم وزير العمل حجة عبد المالكي ووزير الصناعة رضا فاطمي أمين، من وجود أكثر من دعم كافٍ لمقولة المساءلة.

لكن هيئة رئاسة المجلس تعارض التحرك ، على ما يبدو لإعطاء المزيد من الوقت لرئيسي ووزرائه لمواكبة الأزمات المتفاقمة في البلاد.

لكن الأمر مختلف هذه المرة، وفقا لموقع “إيلنا” في طهران ، قال عضو هيئة رئاسة المجلس ، أحمد أمير آبادي ، للتلفزيون الرسمي يوم الإثنين ، “نحن ننتظر من الرئيس تعديل وزرائه”، وحث أعضاء البرلمان على الانتظار.

وفي حديثه على التلفزيون الوطني ، قال أميرابادي إن ما لا يقل عن ثلاثة أو أربعة وزراء ونائب رئيس والعديد من حكام الأقاليم بحاجة إلى الاستبدال ، دون ذكر أي أسماء.

واتهم أمير آبادي بعض وزراء رئيسي بالتفكير فقط في مصالح مسقط رأسهم ، وكأنهم أعضاء في البرلمان.

وأضاف: “من الجيد أن نواب المتشددين الحاليين ساعدوا حكومة ثورية على تولي شؤون الدولة، لكن هذا لا ينبغي أن يؤدي إلى تقويض الدور الرقابي للبرلمان”.